Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

البنك الشعبي يعزز وجوده بإفريقيا

05.10.2019 - 16:25

أتم البنك الشعبي المركزي إجراءات صفقة اقتناء بنك الكامرون الدولي للادخار والقرض (بيسيك) بعد التأشير على الصفقة من قبل هيآت المراقبة والتقنين. ونظم مسؤولو المجموعتين البنكيتين حفلا بدوالا، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، أول أمس (الثلاثاء) من أجل الإعلان عن الصفقة، التي بمقتضاها أصبح البنك الشعبي المركزي يملك 68.5 % من رأسمال «بيسيك». وأوضحت مصادر أن الصفقة تمت بين المجموعة المالية الفرنسية البنك الشعبي وصندوق الادخار والبنك الشعبي المركزي وتهم اقتناء البنك الشعبي لحصتها في أربع بنوك بإفريقيا، من ضمنها بنك الكامرون الدولي للادخار والقرض.
وتهم الصفقة، إضافة إلى البنك الكاميروني، والذي يعد ثالث أكبر بنك بالبلد، اقتناء 71 % من رأسمال البنك الملغاشي للمحيط الهندي، التي تعود للمجموعة الفرنسية، وهمت الاتفاقية، أيضا، اقتناء 100 % من رأسمال البنك التجاري الدولي بجمهورية الكونغو، الذي يعد رابع بنك بالبلد، وشمل الاتفاق أيضا، اقتناء 60 % من رأسمال البنك التونسي الكويتي، الذي يعد الفاعل التاريخ في القطاع البنكي بتونس.
وتشغل البنوك الأربعة التي تم اقتناؤها 1886 متعاونا وتتوفر على 117 وكالة ومركز أعمال، وحققت، خلال السنة الماضية ناتجا صافيا بنكيا إجماليا في حدود ملياري درهم. وستمكن هذه العمليات البنك الشعبي المركزي من تسريع وتيرة توسعه بالبلدان المغاربية وجنوب الصحراء، إذ أصبح يغطي 15 بلدا بإفريقيا. وأصبح البنك الشعبي المركزي من ناحية حجم الموارد الذاتية سادسا في إفريقا، ومن ضمن البنوك الإفريقية الأولى في ما يتعلق بإجمالي النشاط
وتقرر تعيين رشدي الصنهاجي، مديرا عاما لبنك الكاميرون الدولي للادخار والقرض، الذي تم تنصيبه، خلال حفل رسمي بالمقر الاجتماعي للبنك، حضره «جان باتيست بوكام»، رئيس المجلس الإداري، وكمال مقداد، المدير العام للبنك المركزي الشعبي المكلف بالنشاط الدولي. وتتوفر المجموعة البنكية «بيسيك» على 37 وكالة موزعة على كامل الجهات بالكاميرون، وتضم 380 ألف زبون وتشغل 800 متعاون، وتحتل مكان الريادة في مختلف فروع النشاط البنكي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles