Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

مؤثر: أزيد من ثلاثين معاقا يعيشون في شبه مقبرة جماعية بابن سليمان

09.03.2016 - 22:21

يعيش أزيد من ثلاثين معاقا من مقعدين ومكفوفين من بينهم نساء وأطفال وشيوخ مسنين وبعض ضحايا أحكام الإفراغ من ذوي الاحتياجات الخاصة، منذ سنوات داخل مجمع سكني تابع لإحدى الجمعيات، خاص بالمعاقين يوجد بالقرب من كولف ابن سليمان سابقا(تجزئة شمس الأصيل حاليا) على بعد أمتار من مقر عمالة إقليم ابن سليمان ضواحي المدينة، وضعا اجتماعيا كارثيا و مزريا و لا إنسانيا بهذا المجمع السكني الآيل في أي لحظة للسقوط.

سقف خشبي متآكل وبناء هش تخترقه وتمر بجنباته قنوات للصرف الصحي، حيث أن بعض غرفه أصبحت عبارة عن برك مائية، ومجمع للحشرات بكل أصنافها وألوانها والروائح الكريهة التي تزكم الأنوف بسبب غياب صيانة المرافق الصحية على قلتها.

ظروف عيش هؤلاء “المواطنين” باتت أشبه بمقبرة جماعية منسية، لاسيما أنهم لا يتوفرون على مورد رزق قار إذ أن أغلب هؤلاء المعاقين يحترفون التسول، حسب تصريحات القاطنين به، الذين من بينهم من قضى داخله الأربعين سنة.

الوضع المأساوي الذي يعيشه هؤلاء المعاقون لم تلتفت إليه السلطات الإقليمية حسب تصريحات بعض المتضررين من هذا الوضع الشاذ حسب وصفهم، جد مؤلم وصعب الوصف ويتطلب من الجهات المسؤولة مركزيا حسب تصريحاتهم تدخلا عاجلا من أجل وضع حد لمعاناتهم ، لاسيما أن منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر أجله في صمت.

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles