Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

المندوبية العامة لإدارة السجون تعيد تصنيف السجناء

17.03.2016 - 14:33

تستعد المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لطرح دليل مساطر لتصنيف السجناء حسب مجموعة من المعايير تبعا للجنس والسوابق والعمر.

وأفاد بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، توصل « أحداث أنفو » بنسخة منه، « أن نمط التصنيف المعتمد بدليل المساطر الذي يجري تجريبه حاليا يتطابق مع المقتضيات القانونية المتعلقة بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية ».

ويأتي الدليل المتعلق بتصنيف المعتقلين حسب البلاغ « انسجاما مع القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء في قاعدتها الثامنة » التي تنص على ما يلي : « توضع فئات السجناء المختلفة في مؤسسات مختلفة أو أجزاء مختلفة من المؤسسات مع مراعاة جنسهم وعمرهم وسجل سوابقهم وأسباب احتجازهم ومتطلبات معاملتهم ».

وأضاف البلاغ ذاته، “أن دليل تصنيف السجناء جاء لمعالجة المشاكل المطروحة مراعاة لاحتياجات السجون المغربية وخصوصيات المغرب الثقافية والاجتماعية وغيرها”. على أن يراعى بصفة خاصة عند التوزيع “جنس المعتقل، وسكنى عائلته وسنه وحالته الجنائية وسوابقه وحالته الصحية والبدنية والعقلية، ومؤهلاته، وبصفة أعم شخصيته، وكذا النظام السجني الذي يخضع له، قصد إدماجه الاجتماعي”.

وأكدت المندوبية في بلاغها، أن “الغاية القصوى من دليل المساطر المتعلق بالتصنيف تكتسي بعدا إدماجيا بالأساس، حيث يهدف هذا التصنيف إلى تحفيز المعتقلين لتحسين سلوكهم وتربيتهم على الضبط الذاتي واحترام الآخرين واحترام الضوابط والقوانين بشكل عام. ولأجل ذلك تم اعتماد نظام للتصنيف وإعادة التصنيف ببعد دينامي، حيث يخضع السجناء لتصنيف أولي وتصنيف دوري تنبني نتائجه على تقييم علمي وموضوعي بناء على المعايير السالفة الذكر”.

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles