Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الـ”ترمضينة” تجمد البرلمان

01.06.2018 - 15:02

اختار النواب والمستشارون التفرغ للصيام تجنبا لسيناريو مواجهات كادت أن تتحول إلى ما لا تحمد عقباه في الأيام الأولى من الشهر الكريم، إذ كشفت مصادر برلمانية أن المؤسسة التشريعية دخلت مرحلة جمود قد تنسف بحصيلة الدورة الربيعية.

وسجلت المصادر ذاتها أن 54 مشروع قانون في البرلمان من أصل 130 نصا قانونيا تم الاشتغال عليها، في الدورة التشريعية الحالية، ما زالت لم تعرف طريقها للمناقشة، كما توجد مشاريع قوانين جاهزة للبت على مستوى الجلسة العامة، منها 24 بمجلس النواب و30 بمجلس المستشارين، ولم يتم تقديمها للمناقشة والتصويت. وبخصوص الأسئلة الكتابية أجابت الحكومة على 1129 سؤالا فقط من أصل 2227 سؤالا، أي بنسبة 50.6 في المائة مقابل 33.8 في المائة، وخروج 4 مهمات استطلاعية، من أصل 6 في قضايا متعددة.

وتجدر الإشارة مع ذلك إلى أنه تمت المصادقة على عدد من مشاريع القوانين، بصفة نهائية من قبل البرلمان في 25 نصا، و71 نصا منذ انطلاق الولاية التشريعية، بالإضافة إلى 14 مشروع قانون تمت المصادقة عليها من أحد المجلسين.
وبلغ عدد اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة التي واكبها أعضاء الحكومة خلال هذه الدورة التشريعية، قبل رمضان و في إطار دراسة مشاريع النصوص التشريعية بالبرلمان بمجلسيه، ما مجموعه 169 اجتماعا، من بينها 100 اجتماع بمجلس النواب و69 اجتماعا بمجلس المستشارين.

وأعادت وتيرة العمل المتدنية الحديث عن دورة استثنائية للبرلمان، خاصة أن الدورة الخريفية كانت ضعيفة بدورها، على اعتبار أن عدد مشاريع القوانين التي تمت المصادقة عليها بصفة نهائية من طرف البرلمان خلال الدورة المنتهية لم تتجاوز الثلاثين نصا، إذ لم تتجاوز حصيلة الولاية التشريعية بأكملها المائة نص.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles