Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

“صفقة قرب” بالملايير وراء “الطب عن بعد”

07.06.2018 - 15:01

لم تمر سوى 10 أيام على مصادقة مجلس الحكومة على مرسوم “الطب عن بعد”، المنصوص عليه في المادة 99 من القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، حتى بدأت بعض خفاياه تغادر مقر وزارة الصحة، إذ تحدثت مصادر “الصباح” عن وجود “صفقة عن قرب” وراء الإسراع بتنزيل أحكام هذه المادة، دون غيرها من المواد الأكثر أهمية الواردة في القانون نفسه.

وأكدت المصادر نفسها أن الصفقة تقضي بتجهيز عدد من المستشفيات والمراكز الطبية الكبرى بعدد من الأجهزة والمعدات والكاميرات ذات الجودة العالمية، وكذا أجهزة الربط والاتصال عبر الأقمار الاصطناعية من أجل إجراء عمليات طبية دقيقة عن بعد بين مؤسستين استشفائيتين، أو أكثر.

وقالت المصادر نفسها إن النقاش حول هذه الصفقة التي ستمول بتعاون مع صندوق خليجي بقيمة 250 مليون درهم (25 مليارا)، بدأ منذ سنتين ونصف تقريبا، وكانت “الصفقة” موضوع تفكير وتداول بين مسؤولين بوزارة الصحة منذ عهد الوزير السابق الذي رفض المغامرة بهذا المشروع بسبب عدم وضوح الرؤية. وحسب معطيات توصلت بها “الصباح”، فإن النقاش تجدد في الفترة الأخيرة بضغط من “جهات وازنة” وضعت عينها على القيمة الإجمالية للمشروع واقترحت التكفل به كليا عن طريق صفقة مباشرة بين الحكومة (ممثلة في وزارة الصحة ووزارة المالية والاقتصاد)، وبين شركة خاصة في ملكية ابن بروفيسور معروف.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles