Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الاستقلال يسخر من “الأرقام الخضراء”

22.06.2018 - 00:03

سخر الاستقلال من حكومة سعد الدين العثماني، وسلفه عبد الإله بنكيران، بسبب المبالغة في تخصيص أرقام هاتفية خضراء رهن إشارة المواطنين للتبليغ عن جريمة “الرشوة الصغيرة”، التي يسقط إثرها سنويا 14 ألف مرتش فقط، يحالون على غرف جرائم الأموال.

وانتقد نور الدين مضيان، رئيس فريق “الميزان” بمجلس النواب، وزراء العدل والوظيفة العمومية السابقين والحاليين، مستغربا اختراع بدعة “الاتصال الهاتفي الأخضر أو الأحمر” لمواجهة أخطبوط الفساد، الذي استشرى في القطاعات الإنتاجية والخدماتية، وفي الإدارة العمومية والقطاع الخاص، وفي المجالس الترابية.

وسخر مضيان من طريقة اشتغال المسؤولين في مجال محاربة الرشوة والفساد، عبر التبليغ بواسطة الهواتف، قائلا “هناك أشخاص كسبوا الملايير وكانوا إلى وقت قريب فقراء لا يكسبون قوت يومهم أو يكادون، أو لديهم ما يكفي فقط لتغطية حاجياتهم، لكنهم في بضعة أشهر أو سنين، راكموا ثروة هائلة، إذ يكفي أن يطبق عليهم قانون من أين لك هذا؟ الذي هو بوابة لملاحقتهم قضائيا. وأمام هذا الإجراء قد لا نحتاج إلى الرقم الأخضر أو الأزرق أو الأحمر لمحاربة ظاهرة الارتشاء والإثراء غير المشروع”.

ولم يقتنع الاستقلاليون وهم يتحدثون أخيرا في البرلمان، بأجوبة وزير العدل أو وزير الوظيفة العمومية وغيرهما من الذين يتحدثون دائما عن الإستراتيجية الوطنية لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد، مؤكدين أن الرشوة مازالت تنتشر وتتسع في الادارات، ما خيب آمال المغاربة والمستثمرين، وأن أهم ما يمكن القيام به هو مراقبة الحساب البنكي واحتساب الممتلكات العقارية داخل وخارج المغرب، ومقارنة وضعية الشخص قبل تولي المسؤولية وبعد مغادرتها، لمساءلة المعنيين “من أين لكم بهذه الملايير؟”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles