Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

عيوش: “واش المغرب تايرجع اللور؟”

21.06.2018 - 22:27

استغرب موقفي أوجار ومؤسسة آل سعود من تنظيم ندوة الحريات الفردية

أكد رجل الأعمال نور الدين عيوش، رئيس «مجموعة الديمقراطية والحريات»، انعقاد ندوته حول «الحريات الفردية في ظل دولة الحق والقانون»، مثلما كان مبرمجا لها، بعد غد (الجمعة) والسبت المقبل، بأحد فنادق البيضاء، بحضور جميع الأسماء التي تم الإعلان عنها.

وقال عيوش، في اتصال مع «الصباح»، إنه استغرب لتهرب وزير العدل محمد أوجار من الحضور، بعد أن كان متحمسا في البداية للمشاركة في الندوة، في حين أكد أن نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اعتذر عن الحضور لوجوده خارج البلاد، مضيفا «الندوة ستنظم في موعدها، إلا إذا منعتها الحكومة. حينها، ستكون هي المسؤولة».

وعن تغيير مكان الندوة بعد أن كان من المرتقب تنظيمها في مؤسسة آل سعود، قبل أن تنفي الأخيرة الترخيص لها، قال عيوش إنه لم يفهم موقف المؤسسة، التي سبق أن احتضنت العديد من الندوات والأنشطة التي تنظمها جمعيته، وقال، في الاتصال نفسه «تعجبت كثيرا من موقف المؤسسة. لا أعرف إن كان تخوفا من نظام المملكة العربية السعودية، أو بضغط من أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي يشغل منصب مديرها العام».

وحول حساسية المواضيع المثيرة للجدل التي تطرحها الندوة للنقاش، اعتبر عيوش أنها ليست قضايا جديدة، بل تمت مناقشتها سابقا، وعبّر عن استغرابه لكل هذا الضجيج حولها، مشيرا إلى أن حرية المعتقد موضوع نوقش كثيرا، بل كان الدستور المغربي سينص عليه في تعديله الأخير، قبل أن يتم التراجع عنه في آخر لحظة. وقال رجل الأعمال الشهير «لا أفهم ما الذي يقع. لقد كنت أعتقد أن المغرب قطع أشواطا طويلة في مسألة الحريات ومناقشة مثل هذه القضايا. واش حنا تانرجعو اللّور ولا كيفاش؟ تونس تتقدم كثيرا في هذا المجال والمغرب يعود إلى الوراء».

ومن المنتظر أن تناقش ندوة عيوش، التي أثارت الكثير من الجدل، العديد من المواضيع الهامة والآنية في المغرب، مثل حقوق الأقليات الدينية وحرية المعتقد والحق في الميراث والمساواة بين الرجل والمرأة والحق في الخصوصية وتملك الجسد والتصرف فيه، بمشاركة العديد من الأسماء المعروفة، من بينها التونسية رجاء بن سلامة وسمية نعمان كسوس وعائشة الشنا ونزهة الصقلي ومحمد الساسي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles