Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

محاكم جديدة بدون قضاة

02.07.2018 - 15:02

استنفر الخصاص الذي يواجه المحاكم الجديدة المحدثة إثر التقسيم الجديد للمحاكم، والذي أحدث 12 محكمة ابتدائية جديدة، المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وأكد المجلس، في بلاغ أصدره الأربعاء الماضي، إثر إحداث محاكم جديدة التي سينطلق العمل بها في شتنبر المقبل، وجود خصاص في عدد قضاتها، خاصة بتيفلت ومشرع بلقصيري وتنغير وسوق السبت اولاد النمة والدريوش وتاركيست. وإثر ذلك المستجد أعلنت الأمانة العامة للمجلس، عن لائحة الخصاص بتلك المحاكم، التي تم عرضها على المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ووافق عليها، وأعطى الضوء الأخضر لأجل فتح الباب للقضاة الراغبين في الانتقال إليها، لتقديم طلباتهم، محددا آجالا لذلك لا تتعدى 13 يوليوز، لأجل عرضها على المجلس في دورته الحالية، وبلغ الخصاص ما مجموعه 37 قاضيا في قضاء الحكم ، و11 في النيابة العامة.

ورقى المرسوم المحدث للمحاكم الجديدة 12 مركزا قضائيا إلى محاكم ابتدائية، ويتعلق الأمر بمراكز تيفلت ومشرع بلقصيري وبوزنيقة وتنغير والحاجب وبيوكرى وسيدي إفني والمضيق وسوق السبت أولاد النمة، وجرادة والدريوش وتاركيست، بالإضافة إلى إحداث محكمة ابتدائية بتحناوت، وذلك في إطار التلاؤم مع التقسيم الإداري باعتماد العمالة وحدة لإحداث محكمة ابتدائية متى وصل حجم النشاط القضائي بالوحدات المعنية مستوى يبرر ترقيتها إلى محكمة ابتدائية.

كما عمل المرسوم على تغيير نفوذ سبع محاكم ابتدائية على ضوء التقطيع الجهوي الجديد للمملكة من خلال نقلها من دائرة نفوذ محكمة استئناف إلى دائرة أخرى، إذ أن المحكمة الابتدائية بوزان ستصبح تابعة لنفوذ محكمة الاستئناف بتطوان عوض محكمة الاستئناف بالقنيطرة، وستلحق المحكمة الابتدائية بميدلت بالرشيدية عوض مكناس. أما المحكمة الابتدائية بخنيفرة والتي كانت تابعة لمحكمة الاستئناف بمكناس فستدخل في دائرة نفوذ محكمة الاستئناف ببني ملال، والمحكمة الابتدائية بكرسيف ستصبح تابعة لمحكمة الاستئناف بوجدة عوض محكمة الاستئناف بتازة. ومع إحداث محكمة الاستئناف في كلميم، فإن المحاكم الابتدائية بكلميم وطانطان وأسا الزاك ستكون تابعة لها عوض محكمة الاستئناف بأكادير.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles