Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

بركة في مرمى نيران لوبي التأمين

02.07.2018 - 15:02

أرغمت شركات التأمين نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على سحب التقرير الذي أنجزه المجلس حول منظومة الحماية الاجتماعية.

وأكد بركة أنه تلقى احتجاجا من قبل شركات التأمين وسلطة المراقبة على التقرير، خاصة ما جاء فيه حول التأمين على حوادث الشغل، إذ تضمن التقرير انتقادات لنظام الحماية من حوادث الشغل، مؤكدا أن شركات التأمين الخاصة تحتكر تدبير الحماية من المخاطر المهنية.

وشكك المجلس في الأرقام المصرح بها بشأن عدد التصريحات وحالات الوفيات الناتجة عن حوادث الشغل، مشيرا إلى أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الحوادث المسجلة في القطاع غير المهيكل.
وأكد أن هامش الربح المحصل من قبل شركات التأمين على حوادث الشغل يعد الأعلى مقارنة بالأصناف الأخرى، وذلك دون تحسين جودة الخدمات وتغطية الضحايا.

وأثارت توصية المجلس بضرورة مراجعة تدبير نظام الحماية من حوادث السير حفيظة شركات التأمين، خاصة أنه أوصى بتكليف صندوق الضمان الاجتماعي بتدبيره واعتماد آليات من أجل المراقبة والتحصيل لضمان تغطية أوسع للسكان النشيطين.

كما أشار التقرير إلى أن المقتضيات القانونية لم تصل، في تطورها، إلى تعميم الوقاية من حوادث الشغل، إذ لم تحدد بشكل دقيق مخاطر الأمراض المهنية، ما يثير خلافات بين المؤمنين وشركات التأمين حول طبيعة الأمراض المهنية، ويؤدي ذلك، في نهاية الأمر، إلى تحويل كلفة التعويض عن هذه الأمراض إلى التأمين الإجباري على المرض ونظام المساعدة الطبية.

لــذا بــادر الفاعلــون في القطـــاع إلـــى توجيـــه انتقـــاداتهـــم إلــــى نزار بركة والمجلس الذي يرأســــه، بسبب الاتهامات التي تضمنها التقرير تجاه الشركات.

واضطر إلى سحب التقرير في انتظار تصحيح بعض النقط التي أثارها الفاعلون في القطاع.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles