Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

زروال: أحكام الريف عاكست إرادة الملك

13.07.2018 - 15:01

وصف محمد زروال، نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الأحكام الصادرة في حق معتقلي أحداث الريف بالقاسية والمجافية لمنطق وروح قرارات الملك، ومعاكسة لمسلسل معالجة الاختلالات التي شابت مشاريع مخطط تنمية الحسيمة.

وقال زروال، أول أمس (الثلاثاء)، في مداخلة باسم الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين خلال الجلسة الشهرية المخصصة لموضوع الصفقات العمومية، «إن هذه الأحكام تعيد ملف الحسيمة إلى دائرة الارتباك، موضحا أنه يصعب العثور على أي رابط منطقي بين قرارات زجرية طالت العديد من المسؤولين عن تأخير، أو عدم إنجاز بعض الأوراش، وبين أحكام قضائية قاسية جاءت مجافية لمنطق وروح القرارات الإدارية التي صدرت عن أعلى سلطة في البلاد».

وأورد زروال تطورات ملف الحسيمة على سبيل التدليل على واقع التردد الذي يطبع القرارات الرسمية، مؤكدا أن المجهود الذي عرفه التشريع في مجال تدبير الصفقات العمومية يصطدم ميدانيا بالمقاومة الشرسة لأعداء الإصلاح.

وأوضح الكاتب العام للجامعة الوطنية للطاقة أن ثقافة الفساد مازالت متفشية بشكل خطير في الحياة العامة، وما زال هناك الكثير مما يجب القيام به على مستوى محاربة هذه الآفة الخطيرة التي هي سبب ما يعرفه النموذج المغربي التنموي من قصور، وما يعرفه الاقتصاد من أزمة بنيوية، وما لذلك من انعكاس سلبي على المعيش اليومي للمغاربة، وعلى مستقبل البلد وأجياله اللاحقة.

وأكد زروال أن المدخل الرئيسي للحكامة الجيدة هو بالأساس مدخل سياسي، يتطلب إرادة حقيقية لمباشرة الإصلاحات العميقة، وإحياء المقتضيات الدستورية ذات الصلة وبعثها من مرقدها، بكل شجاعة ونكران الذات، ومنها الفصل بين الثروة والسلطة، وربط المسؤولية بالمحاسبة والضرب بيد من حديد على المتورطين في نهب المال العام.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles