Journaux du maroc et revue de presse des principaux journaux Marocain sur Journaux.ma

Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

قرار أوربي يدمج الصحراء في الاتفاق الفلاحي

18.07.2018 - 15:01

صادق مجلس وزراء الشؤون الخارجية للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوربي، ببروكسيل على قرار ملاءمة اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي مع المغرب بشكل يدمج صراحة الصحراء المغربية.

وأوضح قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوربي، أن الإجراء ينسجم مع قرار محكمة العدل الأوربية حول الاتفاق الفلاحي الصادر عن المحكمة بتاريخ 21 دجنبر 2016.

ويهدف القرار الأوربي الذي صدر أمس ( الاثنين) إلى أن تشمل النصوص توسيع التفضيلات التعريفية في الصحراء المغربية في النصوص، وملاءمة القاعدة القانونية بخصوص صادرات المنتوجات الفلاحية الواردة من الأقاليم الجنوبية، الهادفة إلى دعم تنمية أقاليم الصحراء المغربية. ويمكن القرار الجديد بلدان الاتحاد من مواصلة الشراكة مع المغرب، ورسم الطريق الذي يجب اتباعه بالنسبة إلى المفاوضات الخاصة بتجديد اتفاق الصيد البحري، خلال الأشهر المقبلة.

ويعتبر القرار الأوربي ضربة جديدة لخصوم الوحدة الترابية الذين سعوا من خلال حملة مسعورة في مختلف العواصم الأوربية، بما في ذلك اللجوء إلى المحكمة الأوربية للمطالبة بإلغاء الاتفاق الفلاحي واتفاقية الصيد مع المغرب، ومحاولة استثناء الأقاليم الجنوبية من أي اتفاق مع الأوربيين.

وأبرز البلاغ أن قرار وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الذين طلبوا من البرلمان الأوروبي المصادقة عليه في أقرب الآجال، سيمكن الاتحاد أيضا من مواصلة تنشيط شراكته مع المغرب، ويحدد الطريق التي يجب اتباعها بالنسبة إلى اتفاق الصيد البحري بين الشريكين في الأشهر المقبلة، وهو الاتفاق الذي لم يتم التوصل بشأنه إلى اتفاق خلال الجولات الثلاث من المفاوضات في بروكسيل والرباط، رغم حسم الجانب السياسي في المفاوضات.

وتوقفت البواخر الأوربية منذ السبت الماضي عن الصيد في المياه الإقليمية المغربية، في انتظار المصادقة على اتفاقية جديدة بين الطرفين بعد الحسم في الجوانب التقنية الخاصة بالاتفاقية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles