Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

90 % من المغاربة يؤيدون تجديد خطبة الجمعة

28.07.2018 - 15:02

أكد تقرير الحالة الدينية للمغاربة، الذي أصدره المركز المغربي للأبحاث والدراسات المعاصرة، أخيرا، أن 90 في المائة من المغاربة يؤيدون تجديد خطبة الجمعة واللغة التي يستعملها الفقهاء في محاضراتهم وندواتهم، مسجّلا عودة عزل الأئمة والخطباء، بحجة تنافي مضامين خطبهم مع الحياد المفروض في الخطيب حول بعض القضايا الاجتماعية والسياسية.

ورصد التقرير، الذي يخص سنتي 2016 و2017، ارتفاع التدين في صفوف المغاربة، خاصة في شهر رمضان، بعد أن سجّل أرقاما قياسية في الإقبال على صلاة التراويح، مشيرا إلى أن 150 ألفا ختموا القرآن خلف الإمام عمر القزابري في ليلة القدر لسنة 2016، كما رصد تنامي اهتمام المغاربة بالمساجد، التي وصل عددها إلى حوالي 50 ألف مسجد، لكن هذا الارتفاع، يقول التقرير، لم يمنع استمرار ظاهرة التطرف والإرهاب، إذ أحبطت مصالح الأمن مئات المحاولات الإرهابية.

وكشف التقرير، الذي يعتبر الخامس من نوعه الذي يصدره المركز في ظرف عشر سنوات، أن 77 في المائة من المستجوبين يرون أن للدين دورا في مستقبل البلد، وأن 93 في المائة يعتبرون تنظيمات مثل “داعش” والقاعدة منحرفة عن تعاليم الإسلام.

وحسب التقرير، فقد اختار 51 في المائة من المستجوبين، البرامج الدينية التلفزيونية، باعتبارها أهم مرجع يستقون منه معلوماتهم الدينية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles