Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

“رام” تبحث عن ربابنة جدد

07.08.2018 - 15:02

تتواصل عملية شد الحبل بين الخطوط الملكية المغربية (رام) وربابنتها، إذ أعلنت الشركة عن فتح مباراة من أجل اختيار 16 مرشحا لولوج سلك تكوين الربابنة. وستنطلق عملية اختيار المرشحين في شتنبر المقبل لمتابعة التكوين في الأكاديمية، ابتداء من نونبر الذي يليه. وسبق للشركة أن أعلنت عن مباراة مماثلة في مارس الماضي.

ويأتي الإعلان الجديد في ظل الأزمة الحادة التي تشهدها الشركة ووصول المفاوضات إلى الباب المسدود بين الإدارة وربابنتها.

وأدت الأزمة إلى إلغاء أزيد من 100 رحلة، حتى الآن، أي بمعدل 10 رحلات في اليوم، ولم تفض الاجتماعات بين الطرفين إلى تغيير في المواقف، إذ يتشبث كل طرف بمطالبه، وتوقفت المباحثات، حسب مصادر من جمعية الربابنة، الثلاثاء الماضي، بعدما تعذر التوصل إلى أرضية متوافق عليها لمواصلة الحوار. وتسبب الأزمة في خسائر مالية هامة للشركة.

وأكد الربابنة أن الجانب المالي لا يمثل أولوية بالنسبة إليهم في هذه المرحلة من المفاوضات، بل يطالبون بإعادة النظر في ظروف العمل، إذ يطالبون بتخفيض ساعاته، ويطالبون بأربعة أيام من الراحة في الشهر، بدل يومين في الأسبوع المعمول بهما حاليا.

لكن تظل مراجعة وإعادة تقييم الأجر، خاصة بالنسبة إلى الربابنة، الجدد منهم على وجه التحديد، النقطة التي كانت سببا في توقف المفاوضات، إذ يطالب الربابنة، بإعادة النظر في الأسقف المحددة من قبل الشركة لمراجعة الأجر، إذ على الربابنة، الذين يلتحقون بالشركة، أن يشتغلوا ست سنوات، قبل أن تتم مراجعة أجورهم، ما من شأنه، حسب جمعية الربابنة، أن يؤدي إلى عدم الإنصاف في شبكة الأجور.

وتركزت مطالب الربابنة المقدمة إلى إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية حول زيادات حسب الدرجة، ذلك أن العاملين في منصب “ربان قائد”، طالبوا بزيادة صافية على الأجر قيمتها 30 ألف درهم، وذلك بأثر رجعي يشمل سنة كاملة، فيما طالب حاملو صفة “ربان” برفع أجورهم بمبلغ صاف قيمته 15 ألف درهم، الأمر الذي رفضته الشركة في البداية، باعتبار تحميلها تكاليف إضافية غير متوقعة، ستنعكس سلبا على وضعيتها المالية وتهدد التزاماتها في مشاريع وصفقات أبرمتها، يتعلق الأمر بكلفة تصل قيمتها إلى 180 مليون درهم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles