Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

“أونسا” يكذب “تعفن” أضحيتين بالقنيطرة

23.08.2018 - 12:02

 

تحركت مصالح المراقبة البيطرية في إطار عملية المداومة التي أطلقها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية “أونسا”، لمناسبة عيد الأضحى، لغاية التحقق من حالتين تم تداولهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع خلال أول أيام العيد، والتأكد من ادعاءات “تعفن” الأضاحي.

وبعد عملية معاينة وفحص ميدانيين، اتضح لمصالح المراقبة الميدانية أن الأمر يتعلق بالنسبة إلى الحالة الأولى، بوجود أكياس مائية على مستوى الرئة، إذ تم القيام باللازم من اجل معالجة هذا المشكل، فيما تأكد أن “السقيطة” ما زالت سليمة وصالحة للاستهلاك. أما الحالة الثانية، فتبين أن الكبش ابتلع قبل ذبحه بمدة، جسما غريبا ما تسبب له في التهاب على مستوى القفص الصدري وأعضاء داخلية، مثل القلب والرئة، إذ تمت إزالة الأعضاء المتضررة، فيما تم التأكد من صلاحية باقي الخروف للاستهلاك.

ووضعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، قبل حلول عيد الأضحى، قاعدة معطيات رقمية عبر موقعها الإلكتروني، تتضمن هويات بياطرة وتقنيين في مختلف مناطق وجهات المملكة، إضافة إلى أرقام هواتفهم المحمولة، لغاية تسهيل تواصل المواطنين معهم خلال العيد، لغايات الاستفسار والشكاوى حول ذبيحة العيد، في سياق مخطط للوقاية من مشكل اخضرار لحوم الأضاحي الذي طبع المناسبة الدينية خلال الموسم الماضي.

وعاينت المصالح البيطرية، عبر الوحدات الصحية المتنقلة، الحالة الصحية لقطعان الأضاحي، خلال مرحلة التسمين، فيما واجهت صعوبة في السيطرة على تحرك الأضاحي بين الأسواق الأسبوعية في بعض جهات المملكة مقارنة مع مناطق أخرى، بسبب عوامل جغرافية، ما دفعها إلى تكثيف جهود مراقبة على مستوى الضيعات ونقط تجميع الأغنام، الأمر الذي سمح بالتثبت بشكل ناجع من السلامة الصحية للقطيع.

 

» مصدر المقال: assabah

Autres articles