Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

شركات عقارية غارقة في غسيل أموال

04.09.2018 - 15:01

تورطت شركات مدنية عقارية في عمليات مشبوهة من أجل تبييض الأموال في مشاريع عقارية. وتحولت هذه الشركات، التي تظل بعيدة عن المراقبة، إلى آليات في أيدي شبكة تنشط في إعادة توظيف الأموال المتأتية من نشاطات غير قانونية في مشاريع عقارية لغسيل الأموال الوسخة.

وأوضح مصدر لـ”الصباح” أن هذا الصنف من المقاولات لا يتطلب إنشاؤها سوى التوقيع على القانون الأساسي فقط ولا تسجل في أي إدارة، ما يجعلها في منأى عن أعين المراقبة.

ولا يتم رصدها سوى في حالة بيعها ممتلكات عقارية، إذ تضطر إلى تسجيل عملية البيع واللجوء إلى الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية لتحفيظ الملكية. ورصد دركي المعاملات العقارية معاملات مشبوهة، فتم رفع تقارير إلى الجهات المسؤولة.

واستنفر الملف مختلف الأجهزة، التي عقدت لقاءات سرية من أجل التنسيق في ما بينها لتحديد هوية الأشخاص المؤسسين لهذه الشركات، إذ أن هوية المؤسسين تظل مجهولة، مادامت هذه الشركات لا توثق في السجل التجاري.

وربطت الأجهزة المكلفة بمباشرة التحريات الاتصال بأجهزة أمنية في بلدان أوربية ومع الأنتربول، بعدما تبين أن هناك شبكة عابرة للحدود تنشط في تبييض وغسيل الأموال.

وأفادت مصادر “الصباح” أن هذه الأموال تأتي من تجارة المخدرات بالدرجة الأولى، كما يتم توظيف الأموال المتأتية من نشاطات غير قانونية أخرى عبر هذه الشركات.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles