Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

احتجاج المفتشين أمام وزارة التعليم

07.09.2018 - 15:01

يحتج اليوم (الخميس)، مفتشو التعليم أمام مقر وزارة التربية بباب الرواح بالرباط، بدعوة من نقابة مفتشي التعليم التي اجتمعت الأحد الماضي في سياق تربوي وصفته ب «المحتقن والمتوتر»، كردة فعل منهم على إغلاق الوزير لباب الحوار مع النقابة، ورفضه الاستجابة لطلبات متكررة لمقابلته وأكد المفتشون أن وزارة أمزازي أقصتهم من الحوار الدائر حول ملفات كبرى هي من صميم الإصلاحات المراد إدخالها على المنظومة التعليمية، ورأوا في ذلك تجاهلا لمقترحات هيأة التفتيش واستمرارا في تبخيس مجهوداتها.

وعابت النقابة على الوزارة إغراقها في مهام جانبية ليست في صلب عملها الذي يحدده النظام الأساسي، ضمن خطة إظهار المفتشين ب «المتقاعسين والمتهاونين».

وأضاف المفتشون في بيان أنهم «ضاقوا ذرعا بالإقصاء الممارس عليهم فيما يتعلق بحرمانهم من التباري على مناصب مسؤوليات إدارية، بإقحام شروط تعجيزية تتذرع بأن المفتش إطار تربوي وليس إداريا».

وانتقد المفتشون سعي الوزارة الوصية على القطاع إلى تقزيم حجم هيأة المراقبة التربوية، بقفزها على نتائج مباراة مركز تكوين المفتشين لسنة 2017 ، وقلة المناصب المخصصة لمجالات وتخصصات برسم الموسم الدراسي الحالي.

وتساءل المفتشون، في البيان نفسه، عن الكيفية التي يمكن أن يؤدوا بها أدوارهم التأطيرية، التي تعتبر عصب العملية التعليمية التي يتوقف عليها رهان تجويد العرض التربوي، والحال أن الوزارة «تحرم المفتشين في أغلب المديريات الإقليمية من وسائل التنقل ووسائل العمل من حواسيب وطابعات وأدوات اتصال»، علاوة على إغلاق مسلك التفتيش بمركز التوجيه والتخطيط التربوي وتمسكها بعدم فتح مركز تكوين المفتشين بالسلك الإعدادي.

ولاحظ المحتجون أن الوزارة تدير ظهرها لمختلف المطالب المادية لهم ومنها عدم تفعيل اتفاق 26 أبريل 2011 بخصوص إحداث الدرجة الجديدة، وتتمنع عن معادلة دبلوم مفتش بشهادات جامعية عليا ، استجابة لرغبات المفتشين في مواصلة دراستهم في سلك الدكتوراه.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles