Actualite
ارتفاع العائدين وراء الاكتظاظ بطنجة المتوسط
15.09.2018 - 15:01بعد الأزمة التي خلقتها ساعات الانتظار الطويلة على مستوى ميناء طنجة المتوسط، والاكتظاظ غير المسبوق وتأخر الرحلات البحرية التي بلغت مستويات قياسية، وسط تذمر أفراد الجالية المغربية الذين اشتكى العديد منهم تعطل مصالحهم بسبب استحالة وصولهم إلى بلدان الاستقبال في المواعد المحددة، كشفت المعطيات الرقمية وإحصائيات عملية عبور التي انتهت، أخيرا، أن الميناء لم يكن على استعداد لاستقبال آلاف الوافدين وتأمين عودتهم بسلاسة، بسبب عدم قدرة بنياته التحتية على استيعاب كم المسافرين، إذ تجاوزت مدة الانتظار في حالات عديدة 18 ساعة، قبل أن تؤكد الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج عودة استقرار الأوضاع بالميناء بدءا من 2 شتنبر الجاري، الذي تقلصت معه ساعات الانتظار إلى ساعتين.
وعلمت “الصباح”، من مصادر مطلعة، أن ميناء طنجة المتوسط، شهد خلال الأسبوع ما بين 27 غشت الماضي و2 شتنبر الحالي توافدا استثنائيا في اتجاه بلدان الاستقبال، إذ تضاعف عدد العابرين الذي وصل خلال تلك الفترة إلى 275 ألفا و139 مسافرا وقرابة 57 ألف سيارة، بارتفاع وصل إلى 202 % بالنسبة إلى الأشخاص و192 % بالنسبة إلى العربات مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأردفت المصادر ذاتها، أن الأسبوع الأخير تميز بازدحام كبير على مستوى المغادرة، ما جعل مدة الانتظار بميناء طنجة المتوسط ترتفع في بعض الأوقات إلى 18 ساعة.
انتظار رافقه ازدحام سجل على مستوى الطريق الوطنية رقم 16 المجاورة للميناء، وكذلك عند الخروج من الطريق السيار الرابط بين مدينة طنجة وميناء طنجة المتوسط لعدة كيلومترات.
وعزت مصادر الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، هذا الازدحام إلى تزامن نهاية مناسبة عيد الأضحى بأرض الوطن بنهاية العطلة السنوية لمغاربة العالم من جهة والدخول المدرسي ببلدان الاستقبال من جهة أخرى، فضلا عن عدم تحديد تاريخ عودة أصحاب التذاكر المفتوحة، ما أدى بالتالي إلى توافد كبير واكتظاظ المسافرين على الميناء، علما أن الطاقة الاستيعابية لميناء طنجة المتوسط تقدر ب 40 ألف مسافر و11 ألف سيارة يوميا، فيما توافد على الميناء خلال تلك الفترة 53 ألف مسافر و16 ألف سيارة معدلا يوميا.
وبخصوص ميناء الجزيرة الخضراء، يتوفر على 6 أرصفة لاستقبال البواخر، كما أنه توجد فقط تسع شركات ملاحية تشغل 26 باخرة على كافة الخطوط التي تربط موانئ المغرب والموانئ الأوربية مع الإشارة إلى أن عدد البواخر المعبأة على خط ميناء طنجة المتوسط وميناء الجزيرة الخضراء يصل إلى 12 باخرة.
ونوهت الوزارة المنتدبة بالتسهيلات في الخدمات واللوجستيك المهمة التي قدمتها السلطات الإسبانية، من قبيل رسو السفن بدون انتظار وختم الجوازات على متن السيارات لفائدة مغاربة العالم خلال تلك الفترة. إجراءات تم اتخاذها بصفة استثنائية، باعتبار إسبانيا أول بلد لدخول منطقة شينغن، مع العلم أنها لم تكن لتطبق في موانئ أخرى.
» مصدر المقال: assabahAutres articles
- Méditation : Comment et pour quoi faire ?
- Les records de contaminations débouchent sur un durcissement des mesures
- Le pourquoi et le comment du coup de poing du BCIJ
- Course folle entre laboratoires sous pression
- Béni Mellal reprend vie
- Les échanges maroco-américains prennent de la hauteur
- Les ménages ne sont pas logés à la même enseigne

Articles Populaires
- Paiement en ligne : Une trajectoire ascendante observée en 2020
- Industrie pharmaceutique : La FMIIP, désormais fédération sectorielle statutaire externe de la CGEM
- Hammadi Tounsi : Un acteur mais aussi un prolifique écrivain de chansons
- Covid-19 / Maroc : La situation épidémiologique au 24 octobre 18H00
- Covid-19 / Maroc : La situation épidémiologique au 19 septembre 18H
- Télé déclarations CNSS : Damancom bientôt généralisé
- Similitudes entre «Chahadat Milad» et «Yacout wa Anbar» : La version des faits des deux réalisateurs
- Régime de retraite de base : 42,5% des actifs occupés sont couverts en 2019
- سـكـانـيـر
- Covid-19 : L’état d’urgence sanitaire prolongé jusqu’au 10 février 2021