Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

التجمع يفضخ “بيجيدي” بفاس

19.09.2018 - 15:01

نقل رشيد الفايق، البرلماني عن فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، ما أسماه خروقات المجلس الإقليمي لفاس، إلى وزير الداخلية، للمطالبة بالتحقيق في واقعة توقيع المجلس الذي يرأسه حسن العبادي عن العدالة والتنمية على اتفاقية يمنح بموجبها مبلغ 20 مليون درهم للجماعة الحضرية لفاس، من أجل إنجاز شبكة طرقية.

واستغرب الفايق، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية لقرار المجلس الإقليمي، خلال انعقاد دورة شتنبر، تحويل مبلغ مالي إلى الجماعة الحضرية، في الوقت الذي تم تهميش الجماعات القروية الفقيرة.

وقال الفائق في تصريح لـ” الصباح” أن أعضاء التجمع وممثلي الجماعات القروية احتجوا خلال دورة المجلس على إقصاء جماعاتهم من تمويل المشاريع، لكنهم فوجئوا بانتفاضة الرئيس في وجههم، لا لشيء إلا لأنهم طالبوا بالاهتمام بالوسط القروي، والذي يفتقد إلى أبسط الخدمات الاجتماعية في الصحة والتعليم، مذكرا بتجربة المجالس الإقليمية السابقة التي كانت تولي أهمية للجماعات القروية.

ورغم التحالف القائم بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار داخل المجلس الإقليمي لفاس، إلا أن الرئيس لا يولي اهتماما لتدخلات أعضاء المجلس من ممثلي الجماعات القروية، بل ويهددهم، لأنهم احتجوا على إقصائهم من اهتمامات المجلس الإقليمي.

وأثار برلماني التجمع قضية تمويل الجمعيات، والتي خصص لها المجلس الإقليمي 500 مليون، متسائلا عن المعايير التي اعتمدها المجلس الإقليمي في اختيار الجمعيات المستفيدة، وهي في الغالب محسوبة على العدالة والتنمية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles