Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

أطباء الأسنان يحتجون

19.09.2018 - 15:01

 حج العشرات من أطباء الأسنان، إلى مقر وزارة الصحة، بالرباط، قادمين إليها من مختلف المدن، وتحلقوا أمام مدخلها للمشاركة في وقفة نظمتها أمس (الاثنين) الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر، في آخر فصول المواجهة التي تشنها النقابات الممثلة لمختلف فئات العاملين بالقطاع.

ومنذ الساعات الأولى من صباح أمس، توافدت مجموعات الأطباء، وانتظمت خلف لافتات تدل على المدينة أو الجهة التي تنتمي إليها، قبل أن ينضم عشرات المروضين الفزيائيين، والمبصاريين، وتمثيلية من أطباء القطاع الحر، لمؤازرة أطباء الأسنان، على اعتبار تقاطع مطالب الفئات الثلاث، وإجماعها على ضرورة تجنيب القطاع السكتة القلبية، بسبب تنامي الممارسات غير المشروعة.

وبمجرد أن أشارت عقارب الساعة إلى الحادية عشرة صباحا، موعد انطلاق الوقفة التي اختار لها منظموها شعار “وقفة الصمود”، صدحت حناجر المحتجين بشعارات تطالب المسؤولين ب”رد الاعتبار لكرامة أطباء الأسنان ومهنتهم المنظمة”، متوعدة بالاستمرار في التصعيد.

وحذر أطباء الأسنان من تنامي الممارسات غير المشروعة، واتهموا وزارة الصحة التي أكدوا أنها لا تهتم بتوفير الأمن الصحي للمواطنين، بسبب انتشار ممارسات مماثلة، تؤدي إلى انتشار أمراض معدية ومضاعفات خطيرة تصل حد الوفاة.

وحظي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” وتعاضدياته، بدوره بنصيب وافر من الشعارات التي رفعها المحتجون، الذين نددوا بخرق الصندوق وتعاضدياته  للمقتضيات القانونية، واتهموه بالتماطل في دراسة ملفات  التعويضات، مرددين “الملفات هاهي والتعويضات فينا هي”، و”لا لتطاول التعاضديات، لا لخرق الكنوبس القانون، ولا للترامي على علاج المواطنين”.

من جهة أخرى طالب أطباء الأسنان بوقف المراجعات الضريبية “الجائرة”، وإعادة النظر في السياسة الضريبية  الحالية لطب الأسنان بالقطاع الحر وفق نظام جبائي عادل  باعتبار الدور الاجتماعي والإنساني  للقطاع، بدل إخضاعه للمنطق التجاري، تماشيا مع طبيعته الخدماتية  لتسهيل ولوج العلاجات لكافة المواطنين خاصة في غياب تغطية صحية عامة، مطالبين وزير المالية بإلغاء ضريبة “التنبر”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles