Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

تراجع المغاربة المرشحين للهجرة السرية

24.09.2018 - 15:01

قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه سجل تراجعا في نسبة المغاربة المرشحين للهجرة السرية، إلى 13 في المائة، نهاية غشت 2018، بعد أن بلغت النسبة 20 بالمائة في الفترة ذاتها من 2017، وذلك في معرض جوابه عن أسئلة “الصباح” في ندوة رعاها بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، مساء أول أمس (الخميس).

وأكد الخلفي، أن عدد هؤلاء المغاربة من مجموع المهاجرين السريين، الذين جرى إحباط عمليات انتقالهم إلى الضفة الأوربية بطريقة غير قانونية، بلغ 7100 شخص إلى غاية نهاية غشت 2018، وذلك مقابل 8200 شخصا في متم غشت من السنة الماضية.

وكشف الوزير مجموع عدد محاولات الهجرة السرية التي جرى إحباطها إلى غاية نهاية غشت 2017 والتي بلغت 39 ألف حالة، مقابل 54 ألفا إلى غاية نهاية غشت من السنة الجارية، مبرزا أن ذلك يدل على حجم المجهود الذي تبذله السلطات العمومية من أجل مواجهة شبكات الهجرة غير الشرعية.

ولاحظ الخلفي وجود ارتفاع في نشاط شبكــات الهجرة السرية هذه السنة مقارنة مع 2017، لكنه سجل في الوقت نفسه تراجعا في نسبة المغاربة ضمن هذه الحالات التي جرى إحباطها، وقال بهذا الخصوص “نحن معنيــون بالاشتغــال ومضاعفة المجهود لمواجهة شبكات الهجرة السرية التي طورت أساليبها وآليات اشتغالها”، مشددا على أن “القانون واضح في هذا المجال والمجهود الذي بذلته بلادنا مقدر وموضوع إشادة عالمية”.

وأضاف “بالمقابل نحن معنيون بمواصلة المجهود المرتبط بمعالجة الأسباب والإشكاليات التي تغذي الهجرة غير الشرعية وتنتجها، وهذه مسؤوليتنا”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles