Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الدخول الجامعي يعمق أزمة نقابة التعليم العالي

25.09.2018 - 15:01

أثار قرار المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي باستدعاء اللجنة الإدارية للاجتماع، لتدارس نقطة فريدة تتعلق بالمصادقة على تعدیلات القانون الداخلي والأساسي للنقابة، احتجاج الجامعيين الديمقراطيين، الذين قرروا مقاطعة اجتماع أمس (الأحد).

ويأتي قرار المقاطعة من قبل رفاق نبيلة منيب، ليعمق الهوة بين أساتذة التعليم العالي في الحزب الاشتراكي الموحد، ومكونات التحالف الذي يقود النقابة ممثلا في الاتحاد الاشتراكي والنهج الديمقراطي والعدل والإحسان، ويضعف دور النقابة في مواجهة ملف الدفاع عن الجامعة العمومية.

واتهم الجامعيون الديمقراطيون قيادة النقابة بهدر الزمن النقابي وإضعاف عمل المكتب الوطني للنقابة، مؤكدين رفضهم لما أسموه خیار الانسحاب الطوعي للمكتب الوطني من مھمته النضالیة النبیلة في الدفاع عن الجامعة العمومیة وعن الأستاذ الباحث، وتبخیس دور الأجھزة التقریریة الوطنیة، وإضفاء الطابع الشكلي على أشغالھا من خلال اختزال جدول أعمال اجتماع اللجنة الإداریة في نقطة فریدة ھي المصادقة على تعدیلات القانون الداخلي والأساسي للنقابة.

كما انتقد الجامعيون الديمقراطيون، في بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه، اختيار المكتب الوطني للنقابة برمجة اجتماعیي اللجنة الإدارية ومجلس التنسيق الوطني في یوم واحد، وھو ما اعتبره رفاق منيب، إفراغ الاجتماعین من مضمونھما عبر التحكم المسبق في تقزیم المساحة الزمنیة للنقاش.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles