Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

بنعتيق يحشد الكفاءات المغربية بكندا

27.09.2018 - 15:02

أول منتدى لتعبئة المهندسين والخبرات المغربية للاستثمار في صناعات الطيران
قررت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بتنسيق مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وبشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية في صناعات الطيران بكندا، تنظيم المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران.
ومن المقرر أن تحضر المنتدى الذي سينعقد بالصخيرات يوم خامس أكتوبر المقبل، بعثة اقتصادية تمثل المنتدى الإستراتيجي «أيرو موريال»، برئاسة سوزان بينوا، تجمع قادة رئيسيين في قطاع الطيران بكيبك، ينتمون لقطاع الصناعة والمؤسسات الجامعية ومراكز البحث والجمعيات المهنية.
وتهدف البعثة الكندية إلى تعزيز إمكانات استثمار الشركات الكندية بالمغرب في صناعة الطيران، وتعزيز اليقظة التكنولوجية لنقل المعرفة من خلال التكوين، وتبادل الخبرات بين الجامعات ومؤسسات التكوين في البلدين.
وأوضحت مصادر من الوزارة المنتدبة أن البعثة الكندية ستقوم بزيارات لمجموعة من الشركات ومراكز التكوين في البيضاء وطنجة، قبل أن تلتحق بأشغال المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا، والذي سيشكل مناسبة للإعلان الرسمي عن إنشاء شبكة الكفاءات المغربية في مجال الطيران بكندا، وتقديم مشاريع من قبل خبراء البعثة العلمية، كما سيتوج المنتدى بالتوقيع على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز فرص التقارب والتعاون بين الشركات المغربية والكيبيكية بهدف دعم سلسلة الإنتاج والتعاون التجاري.
ويسعى المنتدى إلى تعبئة الكفاءات المغربية بكندا، وإبراز وتطوير فرص الاستثمار المنتج في المغرب، سيما في مجال الطيران، ودعم النمو الذي تعرفه صناعة الطيران الوطنية، والتي تميزت خلال العقد الأخير بجلب شركات ذات شهرة عالمية، وتعزيز آليات نقل تكنولوجيا الطيران لفائدة المملكة. كما يهدف إلى تقوية التقارب بين الشركات الكندية والنسيج الاقتصادي المغربي، من أجل خلق تعاون مثمر في مجال المشاريع المبتكرة، وتشجيع الاستثمارات الكندية في المغرب، وتنمية النشاط والابتكار في مجال الطيران، وجعل مديري ومهندسي الطيران في اتصال دائم بالمجال الصناعي، وإحداث مجموعة للكفاءات المغربية في مجال الطيران، وتسهيل توثيق علاقاتهم بعالم الأعمال بالمملكة. ومن المرتقب أن تتضاعف حاجيات المغرب من الكفاءات العالية من فئة المهندسين في السنوات المقبلة، من أجل مواكبة الصناعات المرتبطة بمجال الطيران.
برحو بوزياني

كفاءات مغربية وكندية في الملتقى

» مصدر المقال: assabah

Autres articles