Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

بنشعبون يقدم هدية للمقاولات بـ 4 آلاف مليار

02.10.2018 - 21:01

مزوار ينجح في الجامعة الصيفية للاتحاد العام للمقاولات في الحصول على عدد من المكاسب

تمكن أرباب المقاولات من الحصول على عدد من المكاسب من الحكومة خلال الدورة الأولى للجامعة الصيفية للاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، التي عقدت ما بين 28 شتنبر الماضي و 29 بالمعهد العالي للإدارة وإدارة المقاولات.

وأعلن محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، ردا على سؤال ما يتضمنه مشروع قانون المالية ٢٠١٩ من تدابير لفائدة المقاولات، أن الحكومة ستضخ 4 آلاف مليار سنتيم (40 مليار درهم) من أجل تصفية متأخرات الضريبية على القيمة المضافة، مشددا على أن الوزارة عازمة على أداء كل المتأخرات المتراكمة في أقرب الآجال وضمان عدم التأخر في صرف مستحقات المقاولات من الضريبة على القيمة المضافة لتفادي تراكمها مستقبلا.

ووعد أرباب المقاولات بمعالجة إشكالية التأخر في أداء المقاولات التي تربطها علاقة عمل مع إدارات ومؤسسات عمومية وجماعات محلية، مشيرا إلى أن الوزارة أنجزت دراسة حول أسباب التأخر في الأداء وتبين أنه يمكن معالجة الأمر بسرعة أكبر، في ما يتعلق بالإدرات العمومية والجماعات المحلية، من خلال تعديلات طفيفة في القوانين المتعلقة بصرف الميزانية، في حين أن الأمر يتعلق إصلاحات في العمق بالنسبة إلى بعض المؤسسات والمقاولات العمومية.

وأخبر بنشعبون أرباب المقاولات أن الوزارة بصدد إصلاح منظومة الضمان التي يشرف عليها الصندوق، من خلال تجميع كل الضمانات التي يقدمها الصندوق حاليا في آليتين، الأولى تتعلق بالقروض الخاصة بالتسهيلات المالية المقدمة لخزينة المقاولات، والثانية تهم القروض الموجهة لتمويل الاستثمارات.

من جهته انتقد مولاي حفيظ العلمي بشدة سلوك العدمية التي تطبع ممارسات بعض المقاولين وأرباب الأعمال، الذين يسلطون الضوء فقط على الجوانب السلبية ولا يتحدثون عما تحقق من إيجابيات، ما يؤثر سلبا على الوضع بشكل عام. واستغرب كيف أن بعض الفدراليات، النسيج على وجه التحديد، يملؤون صحف الجرائد بأخبار سلبية حول القطاع تعطي الانطباع بأنه مهدد بالإفلاس، ويشتكون من تشدد البنوك في تمكينهم من القروض.

وأشار إلى أن البنوك لا يمكنها أن تمول أنشطة يدعي أصحابها أنها تعيش ظروفا صعبة ومهددة بالإفلاس. واعتبر أنه يتعين إعادة النظر في هذه السلوكات والتحلي بنوع من الموضوعية، مؤكدا أنه على استعداد للدفاع بكل استماتة عن قضايا المقاولات والاستثمار شريطة أن يتقدم المعنيون بملفات مدروسة ومعطيات حقيقية ومقترحات عملية. وثمن صلاح الدين مزوار الالتزامات التي جاءت على لسان المسؤولين الحكوميين ورئيس الحكومة واعتبر أن توفير الشروط الملائمة للمقاولة يعد المدخل الرئيسي لتجاوز عدد من الصعوبات وعلى رأسها الاستثمار وتوفير مناصب الشغل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles