Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

يتيم: قانون الخادمات غير كاف

03.10.2018 - 15:01

 نبه محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني إلى أن قانون العمال المنزليين لا يمكن أن يكون وحده كافيا، لتحسين وضعيتهم ورفع التهميش الذي طالهم لعقود مضت.

وأوضح خلال افتتاح اليوم الدراسي الذي نظمته وزارته أمس (الاثنين)، حول القانون 19.12، الخاص بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين أن وجود أي قانون “كيفما كانت درجة وحنكة واضعيه وجودة صياغته”، بحاجة إلى آليات وأدوات مواكبة حتى يحقق الغرض المتوخى منه.

وأقر يتيم، خلال اليوم ذاته بأن تحقيق العدالة الاجتماعية وتكريس مفهوم العمل اللائق يقتضي بذل المزيد من الجهود لترسيخ أكبر لحقوق هذه الفئة من المجتمع على صعيد جل المستويات، غاية لبلوغها، يستدعي تعاون جميع الفاعلين، سواء الحكومات أو النقابات أو منظمات المجتمع المدني وغيرها، من أجل وضع تصور لما يجب أن تكون عليه مساهمة كل متدخل في هذا المجال بهدف تحقيق الرفاهية والتطور بشكل يحافظ على حقوق وتطلعات جميع فئات العمال، وليس فقط المنزليين منهم.

وأردف أن هذا القانون راعى خصوصية سوق الشغل المغربي وحاجياته، معللا بذلك تحديد سن الشغل في 16 سنة،على أساس رفعه إلى 18 سنة بعد مرور خمس سنوات على دخوله حيز التنفيذ.

وزاد يتيم في سياق متصل بالقول إن إعداد هذا القانون تم استناده إلى المرجعية الدولية ممثلة في اتفاقيتي العمل الدوليتين رقم 138 و182 المتعلقتين على التوالي بالسن الدنيا للاستخدام وحظر أسوأ أشكال تشغيل الأطفال، وكذا إلى التشريعات المقارنة، مع الأخذ ببعض مقتضيات اتفاقية العمل الدولية رقم 189 حول العمل اللائق للعمال المنزليين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles