Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

أخنوش يطلق مشروعا لتجهيز مراكز الصيد

09.10.2018 - 15:02

الشراكة تهدف إلى تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين

وقع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، على اتفاقيتي شراكة، الجمعة الماضي، خلال زيارته لمركز الصيد بتغازوت، ترميان إلى دعم مشروع تهيئة وتجهيز مركز الصيد البحري بالمنطقة، بهدف تحسين ظروف عمل أزيد من 240 بحارا.

ورافق أخنوش في هذه الزيارة، كل من مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، ووالي جهة سوس ماسة، ورئيس مجلس الجهة.

وينقسم المشروع إلى شطرين أساسيين، الأول متعلق باقتناء الآليات، والثاني مخصص لتهيئة مركز الصيد.

وتراهن الشراكة على تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين، والرفع من مداخيلهم، والحفاظ على متانة القوارب، وتثمين المنتوج السمكي.

وبالنسبة إلى نوعية التجهيزات التي من المزمع اقتناؤها بعد عقد الشراكة، فإن الأمر يتعلق بـ 80 محركا خارجيا بقوة 15 حصانا، وجرار واحد، بالإضافة إلى رافعة مثبتة على الجرار. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 1964000.00 درهم، وسيتكلف قطاع الصيد البحري بتمويله.

أما في ما يخص الشطر الثاني من المشروع، فإنه يتعلق بتهيئة المركز، من خلال إنجاز منحدر الرسو المائي، وتجهيزات خاصة بدوريات المياه، بالإضافة إلى محلات لتخزين معدات الصيد، وسيتكلف بإنجاز هذا المشروع، غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى- أكادير، غير أن الكلفة الإجمالية لتهيئة مركز تغازوت لم تحدد بعد، إذ ستقام مجموعة من الدراسات التقنية اللازمة من أجل تحديدها، ورصد التمويلات الضرورية بغية الشروع في عملية البناء.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles