Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

أمزازي يستجدي سكنا لمدرسي الجبال

24.10.2018 - 15:02

رمى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، مسؤولية إسكان المدرسين على الجماعات المحلية، عندما دعاها إلى توفير المسكن لهيأة التدريس، في وقت يشتكي رؤساء الجماعات من قلة الموارد، وكثرة الاستنجاد بمختلف الوزارات، خاصة المرتبطة بالقطاعات الاجتماعية، كالصحة والسكن، والتعليم والشغل، بها لإيجاد حلول لمشاكلها.

وقال أمزازي، إن مدرسا أكد له أنه سيواصل عمله رغم أنه لا يتوفر على سكن في منطقة جبلية، واضطر للجوء إلى المسجد الذي يستقبل فيه السكان ضيوفهم من عابري السبيل، مشيرا إلى أن الجميع مطلوب منهم تقديم المساعدات للمدرسين، حاثا رؤساء الجماعات المحلية على التدخل لحل مثل هذه المشاكل البسيطة، برأيه. وأقر أمزازي أن منظومة التربية والتعليم، تعاني معضلات كثيرة، داعيا إلى الرفع من الميزانية المخصصة لهذا القطاع لقطع الأشواط الضرورية في سبيل الرقي بالمنظومة.

وخاطب الوزير البرلمانيين بلجنة التعليم والثقافة، أثناء تقديم مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، قائلا «أمنحونا ثلاثين مليار درهم (3000 مليار سنتيم)، وستتغير منظومة التعليم بالمغرب.

واعتبر الوزير أمزازي أن 85 في المائة من الميزانية المخصصة للتعليم تذهب إلى أجور الموظفين، ونسبة أخرى إلى الأعمال الاجتماعية، بينما تخصص نسبة قليلة للجانب البيداغوجي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles