Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

المغرب يتقدم في تصنيف “دوينغ بيزنس”

03.11.2018 - 12:02

كسب المغرب تسعة مراكز في تصنيف مؤشر الأعمال الدولي 2019، بانتقاله من المركز 69 إلى 60، بعدما انتقل إلى السرعة القصوى في تحسين مجموعة من المؤشرات الفرعية، على رأسها نقل الملكية، إذ سمح مشروع رقمنة المعاملات الإدارية الذي تبنته الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي، من التقدم بـ18 مركزا، إذ استقر تصنيف المملكة ضمن هذا المؤشر عند 68، مقابل 86 خلال التصنيف الماضي.

وشكل مؤشر نقل الملكية نقطة القوة في مقومات التصنيف المغربي الجديد، ضمن مؤشر «دوينغ بيزنس» العالمي، بعدما شارفت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية على استكمال مشروع رقمنة خدماتها بالكامل، خصوصا ما يتعلق بالتسجيل والتحفيظ والمسح والخرائطية، وكذا وضع الملفات وتتبعها، واستخلاص الوثائق والأداء الإلكتروني، إلى جانب رقمنة قنوات التوصل مع المرتفقين الأفراد والمؤسسات، وكذا الهيآت المهنية.

وتمكن المغرب من التقدم في ترتيب 2019 بفضل أربعة إصلاحات رئيسية، أنجزها بين 2017 و2018، أولها تتعلق بمسطرة إحداث المقاولات، إذ تم تقليص كلفة إنشاء المقاولات من خلال إلغاء رسوم التسجيل ورسوم التمبر. أما الإصلاح الثاني فهم نقل الملكية، من خلال تيسير تسجيل الملكية عن طريق زيادة شفافية السجل العقاري وتبسيط الإجراءات الإدارية ورقمنة وتبسيط إجراءات نقل الملكية التي تمت عن طريق المحافظة العقارية، إلى جانب تحسين برنامج «كازا إيربا» لرخص البناء.

وهم الإصلاح الثالث التجارة عبر الحدود، إذ تم تحسين عمليات التصدير والاستيراد من خلال إنشاء نظام التعشير الجمركي بدون وثائق، وإزالة الطابع المادي عن عمليات الاستيراد والتصدير، وتحسين البنية التحتية لميناء طنجة.

ويتعلق الإصلاح الرابع بنظام عسر الأداء، إذ اعتمد المغرب إجراءات لحل مشاكل عسر الأداء عبر تسهيل فتح المساطر وتشجيع استمرار نشاط المقاولات المعسرة خلال مسطرة الإعسار، فضلا عن فتح مسطرة التسوية أمام الدائنين، ما ممكنهم من التدخل لإيجاد حلول لوضعية المقاولة المعسرة. ويشير تصنيف «دوينغ بيزنس» الجديد، إلى تجاوز المغرب 8 دول أمامه في التصنيف الماضي، رغم أن البعض منها تحسن ترتيبها أيضا. مثل كوستاريكا ومنغوليا ولوكسمبورغ، وكذا بورتوريكو وألبانيا والبحرين، إضافة إلى اليونان وفيتنام.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles