Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

لفتيت يقدم وصفة نجاح تدبير المدن

22.11.2018 - 15:02

وزير الداخلية يدعو إلى إنقاذ الإنسان الإفريقي من العصابات المنظمة

دعا عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خلال كلمة ألقاها صباح أمس (الثلاثاء) بمراكش، أمام نحو 4000 رئيس جماعة محلية إفريقي، القيادات الشابة الإفريقية، إلى الاهتمام بالإنسان الإفريقي الذي يهاجر ويسقط بين أيادي عصابات منظمة.

وقال لفتيت، خلال المؤتمر الثامن لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، الذي كان مرفوقا بالعديد من ولاة وعمال وزارة الداخلية، وهو يخاطب المؤتمرين الأفارقة الذين اكتسحوا مراكش، أن المغرب يضع رهن إشارة الإخوة الأفارقة في الجماعات والحكومات المحلية تجربة اللامركزية، وفق رؤية جلالة الملك. ووضع لفتيت أمام المؤتمرين، خريطة طريقة الاستفادة من التجربة المغربية على مستوى التنمية المستدامة والهجرة والأمن الغذائي والحكامة الترابية وتمويل الجماعات.

وتحدث لفتيت عن نماذج حية مكنت بلادنا من قطع أشواط مهمة على مستوى تدبير البرامج الوطنية، نظير التطهير السائل والنفايات المنزلية والبرامج الطاقية والبرامج الخاصة المتعلقة بالماء الشروب والكهرباء في العالم القروي.

من جهته قال محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، إن مدننا وجماعاتنا الترابية تواجه تحديات كبرى، نظرا للنمو السكاني والتوسع العمراني والنشاط الاقتصادي، وحيث تطرح بحدة مسألة إرساء الإنصاف والمساواة والتماسك الاجتماعي والاستدامة والعدالة الاجتماعية، وتوفير السكن اللائق والملائم، وتوفير الخدمات الأساسية المناسبة، خصوصا أمام الزحف الكبير لمنظومة العولمة التي تجعل من الصعوبة بمكان التنبؤ بما سيأتي به الغد، إلى درجة أصبح معها التخطيط للتنمية اجتهادا توقعيا، يجانب في كثير من الحالات الأهداف المتوخاة، سيما إذا أخذنا بالحسبان ضعف ومحدودية الوسائل والإمكانيات لدى مجالس المدن والجماعات الترابية بإفريقيا.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles