Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

كاليباتا: المغرب نموذج فلاحي

20.12.2018 - 12:02

استقبل عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس (الاثنين)، أنيس كاليباتا، رئيسة منظمة «التحالف من أجل الثورة الخضراء في إفريقيا»، لمناقشة القضايا المتعلقة بالفلاحة المستدامة والنظر في المبادرات المقترحة خلال مؤتمر كوب 22، على رأسها مبادرة «تريبل أ».

ونوهت كاليباتا، خلال هذا الاجتماع، بجهود المغرب في تطوير الفلاحة بالقارة السمراء، مؤكدة على ضرورة تفعيل مبادرة «تريبل أ» الخاصة بتكييف الفلاحة الإفريقية، والتي قدمها المغرب وعرضها خلال أشغال المؤتمر، بهدف وضع الفلاحة الإفريقية في قلب المفاوضات في القمم المناخية، وإنعاش المشاريع الواقعية والمبتكرة في مجال تدبير التربة والتحكم في الماء الفلاحي، مع تشجيع تفعيلها وتدبير مخاطر المناخ، إلى جانب تعزيز قدرات التمويل وحلوله.

وفي السياق ذاته، اعتبرت كاليباتا المغرب نموذجا للعديد من البلدان الإفريقية، في ما يتعلق بالالتزام بتنمية الفلاحة المستدامة، وتفعيل مبادرة «تريبل أ»، نظرا لخبرته المعترف بها، والتزامه الدائم بالإدارة المستدامة لقطاع حيوي، مثل الفلاحة.

ومن جهته، أكد أخنوش على دعم المغرب لمختلف الجهود التي تصب في هذا المنحى، مشددا على الدور الهام الذي تلعبه الهيأة، باعتبارها فاعلا رئيسيا في تحول القطاع الفلاحي والنظام الغذائي ﻓﻲ إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺗﺘماشى ﻣﻊ اﻟﻈﺮوف اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، وﻣﻊ إﻳﻼء اهتمام ﺧﺎص بحماية اﻟﺒﻴﺌﺔ.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles