Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

يتيم يبحث عن فرص شغل في “الخارج”

02.01.2019 - 15:01

يبدو أن الحكومة أصبحت متيقنة من عجز سوق الشغل المحلية عن استيعاب جيوش العاطلين، بمن فيهم حاملو الشهادات العليا من مختلف التخصصات، إذ يبحث محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، حاليا عن آفاق للتشغيل لآلاف الشباب خارج حدود التراب الوطني، طمعا في تقليص معدلات البطالة والتخفيف من الضغط المتزايد الذي يعرفه سوق الشغل الوطني.

وأعلن الوزير، خلال الدورة الثانية، للمجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي، عزم وزارته على تعزيز منظومة التشغيل الدولي. وكشف في السياق ذاته، أن أطر الوزارة بصدد إعداد برنامج عمل لتأهيل هذه المنظومة وإعطائها قفزة نوعية من خلال تعزيز الشراكة مع أسواق التشغيل المستقبلة للكفاءات المغربية حاليا، ودراسة إمكانية الاستفادة من الفرص التي تتيحها أسواق أخرى.

و قال الوزير إنه من الضروري مضاعفة الجهود والعمل على تطوير آليات المواكبة اللازمة، من خلال، ترسيخ المكتسبات، وتشجيع تعلم وإتقان اللغات.

من جهة أخرى، استعرض يتيم، أهم الأهداف التي يتوخى ميثاق تفعيل البرنامج الوطني للنهوض بالتشغيل في أفق 2021 الذي أطلق عليها اسم «ممكن» تحقيقها، على رأسها السعي لتحقيق أكبر نسبة من الإمكانات المتاحة من خلال الإستراتيجيات والمخططات القطاعية.

ووعد وزير الشغل في هذا الإطار بتقديم الدعم من خلال تحفيزات في إطار العمل المؤجر لفائدة أكثر من نصف مليون باحث عن عمل، ومواكبة إنشاء 20 ألف مشروع مقاولاتي، عبارة إما عن شركات ناشئة، أو مقاولات جد صغيرة ومتوسطة، وتشجيع مبادرات المقاول الذاتي، فضلا عن الحفاظ على معدل النشاط لأكثر من 46 في المائة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles