Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

“بيجيدي” يخترق مساجد بالبيضاء

15.01.2019 - 15:02

تلقت جمعيات ومستشارون جماعيون بالبيضاء وتنظيمات موازية لحزب العدالة والتنمية، أخيرا، الضوء الأخضر لاختراق المساجد بأساليب متنوعة، ومواجهة كل رافض لتبني أفكارها. وقالت مصادر مطلعة إن حالات عديدة، في مختلف المقاطعات الجماعية بالبيضاء، كشفت “نشاط” أعضاء في جمعيات تصنف ضمن الذراع الجمعوي لحزب العدالة والتنمية، هدفهم التحكم في المساجد، خاصة غير التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويسعون لإغراء القيمين وربط علاقات معهم من خلال الإعانات أو التأطير أو معاملات تجارية.

وكشفت المصادر عينها بعض تفاصيل خطة حزب العدالة والتنمية من أجل تمرير خطابه في المساجد، موضحة أن مساجد في سيدي عثمان ومولاي رشيد والألفة، تشهد حضورا مكثفا لأعضاء الحزب، ويتكلفون بتحديد هوية القيميين، الذين تجمعهم علاقة مع قياديين محليين بالحزب، ناهيك عن الالتفاف على تعليمات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص “منع السياسة بالمساجد”، حتى أنهم نجحوا في استقطاب كثير من الخطباء والأئمة أو المحدثين في المساجد الذين يتعاطفون مع حركة التوحيد والإصلاح.

وأوضحت المصادر ذاتها أن مصالح الداخلية تتابع عن كثب الاستغلال السياسي للمساجد، إذ أصدرت تعليمات تقضي بمنع توظيف المساجد في المعارك الحزبية، ومراقبة رخص البناء.

وذكرت المصادر نفسها أن المساجد غير التابعة للوزارة يتم التشويش عليها، مشيرة إلى نموذج مسجد بالحي المحمدي شيده محسن مشهور بمبلغ قدر بحوالي مليار، إلا أن عدم رضوخه لنفوذ الحزب دفع المجلس الجماعي إلى المصادقة، أخيرا، على مقرر جماعي يلتمس فيه من مجلس المدينة، المالكة للبقعة الأرضية، تفويته إلى الوزارة الوصية، علما أنه توجد مساجد كثيرة في المنطقة لم يصدر بشأنها أي مقرر.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles