Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

أخنوش يصد هجوم “بيجيدي” على المخطط الأخضر

31.01.2019 - 12:02

خرج عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، منتصرا أثناء حلوله، أول أمس (الاثنين)، ضيفا على مجلس النواب، للإجابة عن أسئلة شفوية طرحتها مختلف الفرق النيابية، بعدما سدد «لكمات» إلى حليفه الذي يقود الحكومة، عندما حاول، من خلال عضوه عبد الله بوانو، تسفيه نتائج المخطط الأخضر. وتجدد الجدل حول برنامج المخطط الأخضر بين أخنوش وفريق العدالة والتنمية، ولم يلزم «بيجيدي» الصمت، في سياق مزايداته وهجومه «المخدوم» على المخطط، حتى قال أخنوش «هذا المخطط أنجزتموه معنا، واسألوا الوزير عمارة وعضو فريقكم الصقلي».

وقال أخنوش، الذي أحاط به نواب من مختلف الفرق في بهو البرلمان بعدما غادر قاعة الجلسات، «لا أفهم الهجوم على مخطط المغرب الأخضر، والمغاربة يعرفون الاستثمارات التي جلبها والقيمة المضافة التي قدمها، سواء على مستوى الإنتاج، أو التسويق، والبرامج التي دعمها، نظير برامج السقي والأشجار المثمرة وبذور القمح والتأمين». وأضاف الوزير، في معرض أجوبته، أن الدولة تقوم بواجبها، معبرا، في الوقت نفسه، عن استغرابه من الانتقادات التي طالت المغرب الأخضر، ومنها انتقادات من أطراف داخل الحكومة، في إشارة واضحة إلى حزب «المصباح».

وقال الوزير «الذي لم يطلب منا بعد، هو أن نخصص للفلاح الصغير أجرة شهرية، وهو غير موظف، في حين أننا ندعم آليات الإنتاج والاستثمار، وعلينا أن نكون صرحاء مع المواطنين ونقول الحقيقة لأن ما أنجز ليس بقليل»، مضيفا في دفاعه عن الفلاح الصغير، أنه يستفيد من كل برامج المخطط الأخضر بدون استثناء.

ولما أجاب أخنوش عما حققه المخطط الأخضر من نتائج، لم يستسغ حليفه الذي يقود الحكومة ما جاء على لسان كبير التجمعيين، فانبرى عبد الله بوانو للرد عليه بالقول «حزب العدالة والتنمية وفي لحلفائه، سواء كان في المعارضة أو الحكومة، وجميع السياسات العمومية يناقشها بالمنهجية نفسها، والحزب موضوعي وجميع الفرق البرلمانية تسأل عن الفلاح الصغير، وليس لوحده». وزاد بوانو «كل المعطيات التي نعتمدها نستقيها من الفلاحين الصغار، ونكن للحكومة كل الاحترام والتقدير، والإيجابيات ندافع عنها والسلبيات والنواقص نذكرها ولا مشكل في ذلك، سندافع عن المغرب الأخضر دون أن نغفل نواقصه، ولا يجب أن نتعامل مع البرلمان بحساسية».

» مصدر المقال: assabah

Autres articles