Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

مرشيد: البيضاء تحتاج “رجة”

15.02.2019 - 12:02

> هل تعيش البيضاء، فعلا، أزمة مداخيل؟
> موضوع المداخيل مرتبط بالتزامين اثنين: الأول له علاقة ببرنامج عمل الجماعة، بعد الاتفاق على تبني اختيار بناء الهيكل المالي العام للمشاريع المدرجة بهذا البرنامج، وفق تقديرات معينة للزيادة في نسبة الموارد سنويا، والثاني، مرتبط بالرهانات المرتبطة بالقرض المالي الدولي.

بالنسبة إلينا في فريق التجمع، طالبنا مرارا بضرورة البحث عن موارد أخرى محتملة. ينبغي في نظرنا توسيع الوعاء الجبائي والضريبي عبر مشاريع وإحداث «رجة» بأسواق الجملة الكبرى، وإنشاء منصات اقتصادية، وإحداث خدمات جديدة للمواطنين تجود المرفق العام، ويمكن الولوج إليها عن طريق الدفع، شرط توفر عنصر الجودة، حتى لا يشعر الزبناء أنهم يدفعون على خدمات وهمية. النقطة الأخرى والأساسية تتعلق بالباقي استخلاصه، فنحن اليوم إزاء ملايير الدراهم أغلبها غير حقيقي، وجب الانكباب على تصحيحه على مستوى الكتابة المحاسباتية، ومؤكد، سنكتشف أن 60 في المائة من هذه المبالغ يستحيل استرجاعها، وهو أمر ينبغي الحسم فيه على نحو قاطع.

> يمر قطاع النقل (خصوصا الحافلات) من مرحلة عسيرة، كيف تتابعون تطوراتها؟
> باستحضار التجارب والاختلالات السابقة، نشعر، اليوم، أن هناك رؤية وإرادة لإعادة هيكلة منظومة النقل والتنقلات المقعدة والمكلفة ماليا وسياسيا أيضا (وضمنها النقل الحضري بالحافلات)، وفق نموذج اقتصادي ناجع، هو نفسه الذي بدأ يعطي نتائج مهمة بقطاع النقل عبر الطرامواي، أي نموذج تقتسم فيه الشركة المدبرة والسلطة المفوضة المخاطر الصناعية (الأولى) والمخاطر الاقتصادية والمالية (الثانية). وضمن هذا النموذج العام، يمكن اللجوء إلى اختيار آخر يسمى النموذج الاقتصادي المختلط، أي أن تتكلف المدينة بشراء 350 حافلة، والشركة المفوض لها تتكلف بشراء 350 حافلة أخرى، للوصول إلى صيغة تتحمل فيها الجماعة جزءا من المساهمة (في إطار الخدمة العمومية)، للحفاظ على أسعار معقولة تكون في متناول المواطنين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles