Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

قطر تنقب عن النفط بالصحراء

16.03.2019 - 14:01

أعلنت مجموعة قطر للبترول التوقيع على اتفاق مع شركة “إيني” الإيطالية لاقتناء 30 % من امتياز للتنقيب عن النفط والغاز في عرض الشريط البحري قبالة طرفاية، ويضم الامتياز 12 منطقة بالمحيط الأطلسي.

وستتوزع حصص المشاركة في امتياز الاكتشاف، بعد موافقة السلطات المغربية على الصفقة، بين شركة “إيني” بحصة 45 % و30 % للمجموعة القطرية و25 % للمكتب الوطني للهيدروكاربوهات والمعادن.

واعتبر سعد الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي للمجموعة، أن الاتفاقية تعزز العلاقة المتميزة بين المغرب وقطر وتمتين الشراكة مع المجموعة الإيطالية. وتوقع تحقيق نتائج إيجابية في جهود الاستكشاف، مضيفا أن المجموعة تتطلع للعمل المشترك مع الإيطاليين والمكتب الوطني للهيدروكاربوهات والمعادن.

وأشار إلى أن الاتفاقية تندرج في إطار إستراتيجية قطر للبترول في الدخول في أنشطة الاستكشاف في أحواض جديدة تتوفر على إمكانات عالية من المواد الهيدروكربونية.

ويشمل امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة مساحة إجمالية تصل إلى 23 ألفا و900 كيلومتر مربع في مياه يصل عمقها إلى ألف متر. وستشمل المرحلة الأولى من الاستكشاف، التي تنتهي في أفق 2020، عددا من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، بهدف تقييم الإمكانات الإجمالية لمناطق الاستكشاف.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles