Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

محكمة الرباط تحسم ملف حيسان

21.03.2019 - 20:02

قررت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل إعلان التعبئة الشاملة تحسبا لقرار المحكمة الابتدائية بالرباط في الملف الذي يتابع فيه عبد الحق حيسان، برلماني الكنفدرالية، والصحافيون الأربعة، بتهمة تسريب أعمال لجنة تقصي الحقائق النيابية حول الصندوق المغربي للتقاعد.

ويسود الترقب والقلق أوساط الكنفدرالية بجميع مكوناتها ونقاباتها، التي قررت حضور مسؤوليها وقيادييها اليوم (الأربعاء) أمام المحكمة بالرباط. كما دعت النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي، التي يتحمل حيسان مسؤولية كتابتها العامة، إلى خوض إضراب وطني تزامنا مع المحاكمة، تعبيرا عن التضامن.

وأكدت النقابة الكنفدرالية أن يوم الأربعاء يشكل محكا حقيقيا للقضاء، لما سيصدر عن المحكمة من أحكام في ملف محاكمة البرلماني حيسان والصحافيين الأربعة، مشددة على أن متابعة مستشار برلماني ومسؤول وطني للنقابة لا تستند إلى أساس قانوني.

من جهة أخرى، قرر المكتب الوطني لنقابة موظفي التعليم العالي، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة يومه (الأربعاء)، ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا، للاحتجاج على ما أسماه الردة الحقوقية والسياسية، في إشارة إلى محاكمة حيسان.

وجددت النقابة الكنفدرالية مطالبة المسؤولين عن تحريك الدعوى القضائية، وعلى رأسهم حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين والنيابة العامة بوقف المتابعة، “المبنية على تهم واهية”، ودعوة المكتب الوطني للنقابة لاجتماع طارئ مباشرة بعد نهاية جلسة المحاكمة، “لتقييم الوضع واتخاذ الإجراءات النضالية التي تفرضها المرحلة”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles