Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

“بيجيدي” يرفض تعديل الدستور

28.03.2019 - 12:01

قسم تعديل الفصل 47 من الدستور، الذي ينظم العلاقة بين مكونات السلطة التنفيذية، ويحدد علاقة الملك بالحكومة والكيفية التي تتم بها مسطرة تعيين وإعفاء رئيسها، الأغلبية الحكومية قبل الوصول إلى انتخابات 2021.

وبعد الخروج العلني والصريح لبعض قادة الأغلبية الحكومية، أبرزهم ادريس لشكر وقياديون في التجمع والحركة الشعبية، ومعهم حزب “البام” الذين استعجلوا إجراء تعديل دستوري من خلال الفصل 47، منح سعد الدين العثماني، الأمين العام لـ “المصباح” الضوء الأخضر لقادة حزبه وشبيبته للرد على المطالبين بتعديل الفصل نفسه.

وشكك قادة “المصباح” في هذا المطلب، ورأوا فيه محاولة مبكرة لسرقة “الانتصار الديمقراطي” في استحقاقات 2021، معتبرين ذلك يمس بالخيار الديمقراطي، ولا يجيب عن حالة “البلوكاج” أثناء تشكيل الحكومة، وليست له أهمية دستورية، لأن المفروض في مشاورات تشكيل الأغلبية احترام المقتضيات الدستورية، ونتائج صناديق الاقتراع.

ويرفض دعاة تعديل الفصل 47 من الدستور، تحول الحزب المتصدر للانتخابات، إلى قدر مفروض على الشعب باسم الشرعية الانتخابية، التي تكبل المغرب، وتضيع عليه فرص التقدم، وهو الموقف الذي يرفضه حزب “المصباح” بشدة، مشككا في نوايا أصحاب هذه الدعوات، لأنها تستهدف المس بصناديق الاقتراع.

وبرأي محمد أمحجور، عضو الأمانة العامة لـ “المصباح”، أن الدستور نص بشري قابل للتطوير، إلا أن الإطار الضابط لهذا التطور والمراجعة، هو أن يتم التوافق مع جلالة الملك والفرقاء السياسيين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles