Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الحجز على حسابات شركات أشباح

02.05.2019 - 15:01

شرعت المديرية العامة للضرائب في الحجز على حسابات الشركات التي لم يسبق لها أن قدمت تصريحاتها الجبائية، رغم تحقيقها رقم معاملات بالملايير. وأفادت مصادر “الصباح” أن محصلي الضرائب سيستعملون كل الآليات التي يتيحها لهم القانون من أجل تحصيل المستحقات الضريبية من أصحاب هذه الوحدات.

وتباشر المصالح الضريبية، حاليا، إجراءات تفعيل عمليات التحصيل عن طريق مسطرة الإشعار للغير الحائز، التي بمقتضاها يتم الحجز على حسابات المتأخرين في أداء ضرائبهم واستخلاص المستحقات. وسبق للمديرية العامة أن أصدرت قبل شهر مذكرة تقرر من خلالها تعليق العمل بهذه المسطرة. وأوضحت مساطر أن قرار التعليق كان الهدف منه تقييم عمليات الحجز التي سبق أن نفذت في حق بعض الملزمين وأثارت احتجاجات واتهامات بالشطط في استعمال السلطة لمسؤولي الضرائب.

لكن المدير العام للضرائب راسل، أخيرا، مسؤولي المديريات الجهوية والإقليمية للضرائب من أجل الشروع في تنفيذ هذه المسطرة مع التشديد على احترام كافة الحقوق التي يخولها القانون للملزم، لتفادي أي طعون في المسطرة. ورصدت الضرائب أزيد من 200 ألف مقاولة لم تتقدم بأي تصريح، رغم وجود فواتير صادرة عنها في وثائق تصريحات شركات أخرى تتعامل معها.
ولن تقف المديرية العامة للضرائب عند مسطرة الإشعار للغير الحائز، بل يمكن تفعيل آليات أخرى، مثل الحجز على العقارات والممتلكات التابعة لها، إذا لم يتم العثور على موارد مالية في حساباتها. وهناك شركات تتعامل مع إدارات عمومية وتنجز صفقات لفائدتها، لكنها لا تؤدي ما بذمتها من ضرائب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles