Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الأمازيغية تغضب الاستقلال و”البام”

20.05.2019 - 15:01

اتهم نواب المعارضة الأغلبية الحكومية بعرقلة عمل اللجنة الفرعية بلجنة التعليم، المكلفة بإدخال التعديلات على مشروعي قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والقانون التنظيمي الخاص بالمجلس الوطني للغات والثقافة.

وأعلن فريقا حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة انسحابهما من اللجنة المذكورة، محملين الأغلبية الحكومية مسؤولية تعطيل المصادقة على النصين التشريعيين، ضدا على أحكام وروح الدستور. وأوضح الفريق الاستقلالي أنه تقدم بتعديلاته داخل الآجال القانونية التي حددها مكتب اللجنة منذ 22 يونيو من السنة الماضية، في الوقت الذي تخلفت فيه الأغلبية النيابية عن تقديم تعديلاتها، بسبب خلافات معلنة بين مكوناتها، ما أدى إلى تعطيل المصادقة على النصيين التشريعيين.

من جهته، أعلن فريق «البام» انسحابه من اللجنة، معلنا هو الآخر التشبث بمطلب العودة إلى تطبيق المسطرة التشريعية العادية، لإخراج القوانين الثلاثة من دائرة التعثر، وتحميل الأغلبية الحكومية كامل المسؤولية فيما آلت إليه من تعطيل البت فيها. وطالب الفريق بعقد اجتماع عاجل للجنة من أجل استكمال مسطرة التصويت، والبت في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles