Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الفصل 47 يثير الجدل داخل بيت لشكر

27.05.2019 - 18:01

خرجت حنان رحاب، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي عن صمتها لتعبر عن موقفها الرافض لدعوة إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، إلى فتح النقاش من أجل تعديل الفصل 47 من الدستور.

وقالت رحاب إنها لا تتفق مع التعديل الذي انخرطت في الدعوة إليه العديد من الأصوات، لأنه ضد المنهجية الديمقراطية، معتبرة أن تعديله بمعزل عن بقية الفصول التي تحتاج إلى تعديل، هو أكبر هدية للحزب الأول انتخابيا اليوم.

وأوضحت البرلمانية الاتحادية، في حوار شامل مع “الصباح” ينشر في عدد لاحق، أن الاتحاد الاشتراكي هو  أول من اكتوى بالتخلي عن المنهجية الديمقراطية، بعد تصدره نتائج الاقتراع في اننتخابات 2002، مؤكدة أن المطلوب هو تقييم للوثيقة الدستورية في شموليتها، واقتراح تعديلات في الاتجاه الذي سيقوي المسار الديمقراطي.

ولم تخف القيادية في الاتحاد الاشتراكي خلافها في هذه النقطة مع وجهة نظر الكاتب الأول للحزب، الذي دعا في تصريحات سابقة إلى فتح الحوار بشأن عدد من الاختلالات، في إشارة إلى مدونة الانتخابات وبالخصوص الفصل 47، مؤكدا أنه في حال فشل الحزب المتصدر للانتخابات في تشكيل أغلبية، يمكن اللجوء إلى تكتل الأحزاب التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية لتعيين رئيس الحكومة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles