Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

سفراء جدد لتطوير الدبلوماسية

01.07.2019 - 03:14

ضمنهم نساء وقادة حزبيون مطالبون بتطوير العلاقات مع أوربا وكسب مؤيدين جدد للصحراء

سلم الملك محمد السادس، بالقصر الملكي في الرباط، أول أمس (الثلاثاء) ظهائر التعيين لـمجموعة من السفراء، بعدما عينهم في وقت سابق من السنتين الجارية والماضية، بينهم قادة أحزاب ووجوه نسائية، وذلك بهدف ضخ دماء جديدة في الدبلوماسية المغربية.
وحظي الوطن العربي بتعيين خالد الناصري، القيادي في التقدم والاشتراكية، سفيرا في الأردن، وحسن طارق، القيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي، سفيرا في تونس، ومحمد ستري، سفيرا في قطر، ومصطفى بنخيي، سفيرا لدى مملكة البحرين، لخلافة رشيد الخطابي، أحد أطر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
كما سلم جلالة الملك ظهير التعيين للمخضرم والمتمرس يوسف العمراني، وزير منتدب سابق في الخارجية، ومكلف بمهمة في الديوان الملكي، سفيرا في جمهورية جنوب إفريقيا التي لا تزال تلعب دور الخصم في معاكسة الوحدة الترابية في محور “الشر” الذي أقامه نظام العسكر الجزائري، وسفيرا أيضا لدى جمهورية بوتسوانا، وجمهورية مالاوي، ومملكة إيسواتيني.
ويتجلى من التعيينات الجديدة أن القارة الأوروبية شملتها تعيينات وازنة، وفي عواصم تحظى بالأهمية لدى المملكة المغربية، من قبيل أحمد رحو، رئيس بعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوربي، ورئيس بعثة المملكة لدى الجماعة الأوربية للطاقة الذرية، وهو من عالم الاقتصاد، وزهور العلوي، سفيرة صاحب الجلالة في ألمانيا الاتحادية، ويوسف بلا، سفير لدى الجمهورية الإيطالية وجمهورية سان مارينو، وجمهورية مالطا وجمهورية ألبانيا، علاوة على تعيين رجاء ناجي مكاوي، أول امرأة مغربية لدى الفاتيكان، والهيأة السيادية والعسكرية لمالطا.
وتم تعيين المخضرم والمتمرس حسن أبو ايوب، سفيرا في رومانيا وجمهورية مولدافيا، ومحمد علي الأزرق، سفيرا لدى الجمهورية التركية، وعز الدين فرحان، سفيرا لدى جمهورية النمسا، وجمهورية سلوفاكيا وجمهورية سلوفينيا، ولطفي بوشعراء، سفيرا لدى روسيا الاتحادية.
كما تسلم السياسي عبد الرحيم عثمون، القيادي في الأصالة والمعاصرة، ظهير تعيينه، سفيرا في جمهورية بولونيا، كما عين محمد أشكالو، سفير صاحب الجلالة لدى جمهورية فنلندا، وجمهورية إستونيا.
ويوجد ضمن هذه التشكيلة الجديدة سفراء جدد سيتوجهون إلى دول أمريكا اللاتينية، التي بدأت تنفض الغبار عنها بإلغاء اعترافها بجمهورية الوهم، بمنح ظهير التعيين لكل من عبد الفتاح اللبار، سفيرا لدى الولايات المتحدة المكسيكية، وبليز، وأمين الشودري، سفيرا لدى جمهورية البيرو، ودولة بوليفيا، ويسير فارس، سفير صاحب الجلالة لدى جمهورية الأرجنتين.
كما تم تعيين إيمان واعديل، سفيرة لدى جمهورية غانا، ويوسف السلاوي، سفيرا لدى بوركينا فاصو، وسمير الدهر، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى اليونيسكو، وجمال شعيبي، سفيرا لدى جمهورية الفيتنام.
أحمد الأرقام

وبهذه المناسبة، أدى السفراء الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

إثر ذلك، استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، عددا من السفراء الأجانب الذين جاؤوا لتوديع جلالته بعد انتهاء مهامهم، ووشحهم جلالته بأوسمة ملكية.

ويتعلق الأمر بالسادة :

عبد الله بن فلاح بن عبد الله الدوسري : سفير دولة قطر (الحمالة الكبرى للوسام العلوي)

أوسمان أمادو سي : سفير جمهورية مالي (الحمالة الكبرى للوسام العلوي)

جان فرانسوا جيرو : سفير الجمهورية الفرنسية (الحمالة الكبرى للوسام العلوي)

ماسيمو بادجي : سفير الاتحاد السويسري (الوسام العلوي من درجة ضابط كبير)

جوزي هامبيرتو دو بريتو كروز : سفير جمهورية البرازيل الاتحادية (الوسام العلوي من درجة ضابط كبير)

كريسانتوس أوباما أوندو : سفير جمهورية غينيا الاستوائية (الوسام العلوي من درجة قائد).

» مصدر المقال: assabah

Autres articles