Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

حدادي: شركات النظافة ملزمة بالنتائج

08.07.2019 - 17:57

أشرف والي الجهة وعمدة البيضاء، الأسبوع الماضي، على حفل توقيع اتفاقية التدبير المفوض لـ7 سنوات المقبلة لقطاع جمع النفايات المنزلية، متى تدخل حيز التنفيذ بالضبط؟ وهل هناك فترة انتقالية أخرى؟
اغتنم هذه الفرصة لأذكر البيضاويين أن العرض الأخير رسا على شركتين، هما شركة “ديريشبورغ” التي ستتكلف بمقاطعات عمالات البيضاء أنفا، والفداء مرس السلطان، وابن امسيك ومولاي رشيد، ثم شركة “أفيردا” اللبنانية التي تتكلف بعمالات مقاطعات الحي الحسني وعين الشق وعين السبع الحي المحمدي وسيدي البرنوصي وسيدي مومن.
ودخلت اتفاقيات التدبير المفوض حيز التنفيذ بداية الشهر الجاري. وطبعا، ككل اتفاقيات التدبير المفوض، هناك فترة انتقالية (ستة أشهر) لتمكين الشركات من اقتناء الشاحنات والحاويات، علما أن حجم الاستثمارات الضخم يصعب المسؤولية ويقدر بأكثر من 89 مليار سنتيم سنويا على امتداد سبع سنوات.

نصت دفاتر التحملات على عدد من التدابير والآليات لتحسين العرض وجودة الخدمات والمراقبة. ما هي ضمانات الالتزام بذلك؟
يجب التنويه إلى أن العقود الجديدة تنبني على الالتزام بالنتيجة وليس فقط بالوسائل كالسابق، لذا فالشركة ملزمة بتوفير الوسائل البشرية والتقنية الضرورية لجودة الخدمات.
أيضا، العقود الجديدة تنص في مقتضياتها على عدة مواد لضمان جودة الخدمات، فقد تم إدخال بند خاص يحدد الالتزامات بالنتيجة لكل خدمة مع إدخال عدة وسائل تكنولوجية تمكن الجماعة من التتبع الآني والدقيق لإنجاز الخدمات (رقاقات مثبتة على الحاويات ونظام تحديد المواقع ونظام المعلومات الجغرافية، …)، أيضا للتأكد الميداني من جودة الخدمات، فهناك مراقبون ميدانيون يوميا منتشرون على كل تراب التفويض.
أيضا، فالعقود تنص على إشراك المواطن في التتبع من خلال إلزام الشركات بتصحيح كل شكايات المواطنين، لهذا فقد تم وضع رهن قاطني المدينة رقم أخضر وتطبيق للهواتف الذكية لرفع كل الاختلالات الخاصة بالنظافة.

يطرح المطرح العمومي إشكالا فرعيا، نظرا لتأخر الأشغال في المشروع الجديد ما يزيد من مخاوف الشركتين المفوض لهما. ما هي تطميناتكم في هذا الإطار نائبا للعمدة مسؤولا عن القطاع؟
قامت جماعة البيضاء بأخذ القرار بإغلاق المطرح الحالي نظرا لوصوله للسعة النهائية، وتم البدء بتهيئة مطرح مراقب جديد والأشغال تشارف على الانتهاء، وسيتم بدء الاستغلال به في شتنبر المقبل. وتجدر الإشارة إلى أنه خلال استغلال المطرح المراقب، ستعمل الجماعة على إنهاء طلب العروض الخاص بوحدة الفرز والتثمين وإنزالها للوجود.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles