Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

تعديل مرتقب وثورة في الإدارة

02.08.2019 - 19:04

أمهل الملك محمد السادس، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مدة ثلاثة أشهر، قصد وضع مقترحات جديدة تهم إعادة هيكلة الدولة، ومؤسساتها الكثيرة، بتغيير شامل لكبار المسؤولين، الذين تربعوا على رأس المؤسسات العمومية التي تعنى بالتنمية البشرية، ومحو الفوارق الاجتماعية، وتقليص التفاوتات المجالية بين الجهات والأقاليم داخل الجهة نفسها، وما يستتبع ذلك من تجديد دماء الحكومة بوزراء جدد.
وانتقد الملك بحدة عقلية المحتكرين في القطاع الخاص، الرافضين الانفتاح على الاستثمار الأجنبي، خوفا على مصالحهم الذاتية، داعيا إياهم إلى التحلي بالوطنية، وتغيير القوانين، ووظائف المهن الحرة.
كما دعا إلى القيام بثورة حقيقية في الإدارة، ثلاثية الأبعاد: ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق، وتغيير وتحديث أساليب العمل، والتحلي بالاجتهاد والابتكار في التدبير العمومي.
وأكد الملك أن “المرحلة الجديدة ستعرف إن شاء الله، جيلا جديدا من المشاريع”. ولكنها ستتطلب أيضا “نخبة جديدة من الكفاءات، في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخ دماء جديدة، على مستوى المؤسسات والهيآت السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة”.
وتتطلب دعوة الملك لإحداث تغيير شامل على مستويات عدة، في المناصب العليا تعديل قانون التعيين في هذه المناصب، بناء على الكفاءة وبعيدا عن تبادل المنافع الحزبية الضيقة السائدة الآن، وإحداث تغيير يهم أيضا الأحزاب السياسية، بضخ دماء جديدة لها كفاءة في التدبير كي تتنافس على تولي الحقائب الوزارية بعيدا عن الترضيات الحزبية، وتعيين من لهم الفضل على زعيم الحزب، أو مقربين من ممولي الأحزاب، وكذا ضخ دماء جديدة في المؤسسات الاقتصادية، والعمومية، والإدارية، ما يعني أن البلاد ستشهد ثورة لإبعاد عشرات المتحكمين الجالسين على كراسي المسؤولية لعشرات المؤسسات العمومية، منهم من تجاوز سن التقاعد، ومنهم من تراكمت مسؤوليته ولم يعد يهتم بتدبير تلك المؤسسات، إذ يعتبر آخر من يعلم، ما عرقل التنمية في البلاد والتطور المنشود.
وخاطب الملك العثماني قائلا “نكلف رئيس الحكومة، بأن يرفــع لنظرنا، في أفق الدخول المقبـــل، مقترحات لإغناء، وتجديد “مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفـــاءة والاستحقاق”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles