Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

انطلاق أشغال ترميم القلعة الحمراء بالحسيمة

22.08.2019 - 17:02

تعرف القلعة الحمراء بجماعة أربعاء تاوريرت بالحسيمة، انطلاق عملية الترميم التي أعلنت عنها وزارة الثقافة في وقت سابق ورصدت لها مبلغا ماليا فاق مليار سنتيم. وتأتي أشغال الترميم بعد إعلان وزارة الثقافة والاتصال عن إدراج البناية المعروفة محليا «بفوسينا تزوكاغت»، ضمن لائحة التراث الوطني.
وقالت الوزارة إن هذه البناية التي يعود تاريخها إلى ثلاثينات القرن الماضي، تشكل جزءا أساسيا من الذاكرة الجماعية لسكان المنطقة، نظرا لهندستها المعمارية الفريدة، إذ كانت تعتبر قلعة ومقرا  إداريا متعدد الخدمات بفضل غرفها البالغ عددها 99 غرفة. وحسب الوزارة فإنه من المنتظر استثمارها من خلال  مشاريع التهيئة والترميم لجعلها قطبا للسياحة والثقافة بمنطقة الحسيمة. وبنيت القلعة خلال حقبة الحماية الإسبانية، في أربعينيات القرن الماضي، في مكان إستراتيجي يبعد 40 كيلومترا جنوب الحسيمة، إذ بإمكان الشخص الواقف في أعلى القلعة رؤية أقصى مكان على ضفتي الوادي الذي يصب في خليج النكور على الساحل المتوسطي.
بهندستها المعمارية الجميلة المستوحاة من قلاع وقصور سكان الأطلس، كانت قلعة تاوريرت تعتبر قلعة إقطاعية ومقرا إداريا متعدد الخدمات. وقد أطلق على القلعة اسم «فوسينا»، وهو تحريف للكلمة الإسبانية «أوفيسينا»، التي تعني «المكتب»، حيث احتضنت أسوار القلعة خلال الحماية مكاتب متعددة الخدمات، من قبيل الملحقات الإدارية والسجن والمحكمة والمستوصف، إلى جانب مخازن الحبوب وإسطبلات الحيوانات في أزمنة الحرب. وتعرضت أسوار وأساسات القلعة على مر السنين إلى عوامل طبيعية ساهمت في تدهور وضعها، لكن الزلزال الذي ضرب إقليم الحسيمة في 2004 ساهم في تدهور الوضع بسبب ظهور تشققات في عدد من الأسوار، التي فقدت لونها الأحمر بفعل مختلف عوامل التعرية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles