Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

«شاعلة» في الأغلبية قبل التعديل

13.09.2019 - 13:28

لشكر لبنعبد الله: أنت محظوظ لأنك ما زلت تحضر معنا رغم أن الملك طردك

هزت خلافات قوية الأغلبية الحكومية، قبل أن يضربها زلزال التعديل الحكومي المرتقب، الذي مازال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يجهل تفاصيله، ولا يعرف بدايته أو نهايته.
ودخل ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، في حرب كلامية، وصل صداها إلى الدوائر العليا، وارتفع منسوبها خلال مؤتمر شبيبة «الكتاب»، الذي عرف انتخاب كاتب عام جديد محسوب على الوزير أنس الدكالي، ومن مناصري سعيد فكاك، الكاتب العام الأسبق للشبيبة نفسها.
وبدأت الخلافات بين لشكر وبنعبد الله، خلال اجتماع للأغلبية، عقد أخيرا، عندما هاجم الأمين العام للكتاب اليسار، وهو يقطر الشمع على حزب «الوردة»، قبل أن يرد عليه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بحضور زعماء الأغلبية بالقول «سي نبيل أنت محظوظ، لأنك مازلت تجلس معنا، وتحضر اجتماعات الأغلبية، رغم أن سيدنا طردك من الحكومة».
وسيرتفع منسوب الخلافات بين الرجلين، عندما بدأ الحديث يجري عن إجراء تعديل حكومي، إذ خرج لشكر أمام الملأ، ودعا إلى عدم الاكتفاء بتقليص عدد أعضاء الحكومة، بل اقترح أن يشمل التقليص عدد الأحزاب المشاركة في الحكومة، داعيا إلى الاستغناء عن حزب «الكتاب».

» مصدر المقال: assabah

Autres articles