Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

الملك يدعم التكوين المهني

17.09.2019 - 13:15

طريشة تستعرض إنجازات برنامج مدن المهن والكفاءات

يواصل الملك تدعيم التكوين المهني، بعد أن وقع اختياره، أول أمس (الخميس)، على مركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة، بتمارة، لإعطاء الانطلاقة الرسمية للسنة التربوية 2020-2019.
وتحمل المبادرة الملكية رسالة متممة لما سبق أن أعلن عنه الملك في الخطاب السابق لثورة الملك والشعب، حرصا من الملك على تعزيز المنظومة التربوية ودعم وتوطيد قطاع التكوين المهني، باعتبارهما أساس التنمية، ومحفزا للانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر.
وأعطى الملك انطلاقة المبادرة الملكية «مليون محفظة»، التي سيستفيد منها هذه السنة 4 ملايين و463 ألف تلميذ، باستثمارات تناهز قيمتها 484 مليون درهم، كما أشرف على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة 10 تلاميذ.
من جهتها استعرضت لبنى طريشة، المديرة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل، أمام الملك، برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي يهدف إلى تدشين جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني، التي تشجع قابلية الشباب للتشغيل وتنافسية المقاولات
وقالت طريشة إنه سيتم إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات، بواقع مدينة لكل جهة ، تبلغ طاقتها الاستيعابية 34 ألف مقعد بيداغوجي، بمعدل إيواء يبلغ 16 بالمائة، مشيرة إلى أنه سيتم ربط 8 مؤسسات ملحقة بهذه المدن، سيما مؤسستي التكوين في مهن الصحة بالرباط والبيضاء، و5 أقطاب ل»الفلاحة» بجهات الشرق، وسوس- ماسة، وفاس – مكناس، وبني ملال- خنيفرة، والرباط- سلا – القنيطرة، بالإضافة إلى معهد السياحة، الذي يوجد في طور البناء بالداخلة.
وأضافت طريشة، خلال حديثها عن وضعية تقدم إنجاز البرنامج، أن البحث عن العقار انطلق بمجرد المصادقة على خارطة الطريق الجديدة، مؤكدة أنه سيتم تسليم هذه المدن على ثلاثة أشطر، في إطار احترام التزام انطلاق التكوين بين دخول سنة 2021 ودخول 2023. مؤكدة أنه سيتم افتتاح مدن المهن والكفاءات بجهات سوس – ماسة، والساقية – العيون الحمراء، والشرق انطلاقا من دخول 2021، مضيفة أن دخول 2022 سيعرف انطلاق 5 مدن للمهن والكفاءات جديدة، ويتعلق الأمر بالرباط – سلا- القنيطرة، وطنجة – تطوان – الحسيمة، وبني ملال- خنيفرة، ودرعة- تافيلالت، وكلميم-واد نون.

وخلصت إلى أن دخول 2023 سيتميز بإتمام إنجاز البرنامج، مع افتتاح مدن المهن والكفاءات لجهات البيضاء-سطات، وفاس- مكناس، ومراكش- آسفي، والداخلة -وادي الذهب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles