Revue de presse des principaux journaux Marocains

Actualite

بلافريج يطالب بمراقبة المدارس الخصوصية

02.10.2019 - 12:34

برلماني اليسار قال إن دفاع نواب «بيجيدي» عن تحفيز القطاع الخاص في التعليم كارثة

اختار عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي، تدشين الدخول السياسي، بالتواصل مع المواطنين، عبر نافذة “البودكاست” الأسبوعي، الذي أطلقه منذ بداية ولايته، بموضوع التعليم الخصوصي، الذي يقض مضجع الأسر.
وقال بلافريج، إن إثارة موضوع المدارس الخصوصية، نابع من اهتمامه بقضية التعليم، والتي تفرض متابعة من النواب لما يعرفه القطاع، مشيرا إلى أنه سبق، قبل خمسة أشهر، أن طالب بمهمة استطلاعية من قبل مجلس النواب، للوقوف عند واقع ما يجري في هذا القطاع، ومدى احترامه للقوانين الجاري بها العمل.
وأوضح بلافريج في حديث مع “الصباح” أن الدخول المدرسي الحالي عرف احتجاجات للأسر بسبب ارتفاع رسوم التسجيل في المؤسسات الخصوصية، في غياب أي مراقبة من قبل الوزارة الوصية، مستغربا عدم تجاوب عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية، مع مطلب تشكيل لجنة للقيام بمهمة استطلاعية.
وأكد بلافريج أن العديد من الفاعلين السياسيين، وضمنهم نواب العدالة والتنمية، طالبوا خلال مناقشة مشروع قانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين، بالمزيد من التحفيزات لفائدة القطاع الخاص، وهي ” كارثة” يقول بلافريج، في الوقت الذي تعرف هذه المؤسسات فوضى في الأسعار والرسوم، وفي تدني الأجور التي يصرفها أرباب المؤسسات الخاصة للأساتذة، والتي لا تتجاوز في بعض الحالات ألفي درهم، ناهيك عن الاستفادة من أساتذة القطاع العمومي، والتملص الضريبي.
وحمل بلافريج المسؤولية في عدم تشكيل اللجنة الاستطلاعية التي طالب بها، في وقت سابق، إلى عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية، الذي كان يجب عليه الدعوة إلى اجتماع للجنة من أجل فتح نقاش حول عدد من المواضيع، ومنها طلب مهمة استطلاعية حول المدرسة الخصوصية، لمعرفة ما إن كانت تحترم القانون أم لا، لكن ذاك لم يحدث، يقول بلافريج.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles