Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“الضيوف الموسميون” يتوج بسيدي إفني

08.10.2019 - 18:38

تكريم عبد الله فركوس وجائزة الفيلم الروائي القصير لـ «فيلسوف»

توج الشريط الألماني “الضيوف الموسميون” للمخرجة دورو كارل بجائزة الشريط الوثائقي القصير، خلال اختتام المهرجان الدولي للسينما والبحر بسيدي إفني في نسخته السادسة.
واختارت لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير، التي ترأستها المخرجة البرتغالية ليليانا لييتي تتويج الفيلم الروائي القصير “فيلسوف” للمخرج فضيل عبد اللطيف بالجائزة خلال الدورة السادسة من المهرجان، بينما ارتأت اللجنة ذاتها منح جائزة مناصفة للعمل المغربي “وريدة: لغة الزهور” والفرنسي “رامبو”.
وتولى المخرج داوود أولاد السيد رئاسة لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي القصير، وهو من المخرجين المرموقين في مجال الإخراج سواء التلفزيوني أو السينمائي، سيما أن عددا من أفلامه توجت بعدة جوائز في تظاهرات وطنية ودولية.
وحظي الممثل والمخرج عبد الله فركوس بتكريم خلال فعاليات المهرجان الدولي للسينما والبحر، حيث احتفت به إدارة التظاهرة اعترافا بمجهوداته سواء في الإخراج أو التمثيل، إذ تقمص العديد من الشخصيات، التي بقيت راسخة في أذهان جمهوره.
وإلى جانب عبد الله فركوس حظي إدريس مبارك، مدير المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير بتكريم خلال الدورة السادسة من التظاهرة، وأيضا الشاعر والباحث بويا العتيق ماء العينين.
وتميزت الدورة السادسة من المهرجان ببرمجة فقرات متنوعة من بينها عروض لعدد من الأفلام السينمائية تضم الفيلم الوثائقي القصير، والفيلم الروائي التخيلي القصير، إضافة إلى أفلام التحريك تمثل أكثر من عشرين بلدا من بينها الكويت التي كانت ضيفة شرف.
وشمل المهرجان مجموعة من الأنشطة والعروض السينمائية تمحورت حول البحر وحماية البيئة، إضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الشباب في مجال السينما وفقرات فنية وترفيهية ومعرض “ذاكرة المدينة” وفضاء مخصص للصيد البحري التقليدي والمعاصر، ومسابقات لفائدة الشباب.
يشار إلى أن الدورة السادسة من المهرجان الدولي للسينما والبحر بسيدي إفني تنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لسيدي إفني والمركز السينمائي المغربي، وبتنسيق مع عمالة إقليم سيدي إفني وبدعم من المجلس الإقليمي والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال ومجلس جهة كلميم واد نون.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles