Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

جمهور غفير يلبي نداء “المسيرة” بسينما روكسي (عدسة أحداث أنفو)

03.03.2016 - 12:59

كان جمهور روكسي على موعد يوم أمس الأربعاء مع فيلم ” المسيرة”، الذي يشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل ضمن فعاليات الدورة 17 للمهرجان الوطني للفيلم، حيث تم تقديم هذا العمل بحضور مخرجه وعدد من أبطال الفيلم، أمام جمهور غفير من الفنانين والنقاد وعشاق الفن السابع.

youssef britel

“السينما بالنسبة لي يجب أن تتقل رسالة قوية للمشاهد المغربي وتعرفه بتاريخه وتجعله يحلم بغد أفضل”، بهاته الكلمات عبر يوسف بريطل ل”أحداث.أنفو” عن الرسالة التي حاول إيصالها من خلال فيلم “المسيرة”، الذي يأتي بعد فيلم “الشعيبية” (أنتج سنة 2014) حول مسار حياة الفنانة الشعيبية طلال، الذي حظي بإعجاب الجمهور وإشادة النقاد.

يخلد فيلم “المسيرة” ، الملحمة التاريخية للحدث الذي مكن المغرب من استرجاع أراضيه الجنوبية واستكمال وحدته الترابية.

ويتميز الفيلم بطابعه الملحمي الذي حاول من خلاله المخرج نقل صورة أقرب عن لحظة تاريخية، التفت حولها جميع الشرائح.

massira

اختار المخرج أن يبنى سيناريو الفيلم الذي ساعده في كتابته دافيد فيلمان، على حكايات شخوص خيالية، التفت جميعها حول حدث رئيسي وهو المسيرة الخضراء.

حاول المخرج أن يمزج بين الكوميديا و الدراما عبر الشخصيات التي شاركت في صنع الملحمة.

رجال، نساء، شباب، كهول، شخصيات أجنبية متضامنة، عاشت التحول الكبير من داخل أجواء الحدث الذي كان بمثابة ولادة جديدة لمن شارك فيه، وللمغاربة عموما.

ويربط الفيلم حدث المسيرة لعام 1975 بالزمن الحاضر، من خلال رحلة ذهنية لاستعادة المرحلة عبر ذاكرة ذلك الشاب (مراد الزاوي) الذي أصبح في خريف العمر (جسد هاته المرحلة العمرية الجيلالي فرحاتي)، بطلب من المرأة التي كان شاهدا على قدومها إلى العالم في ذلك اليوم ليطلق عليها اسم “مسيرة”.

لجوء يوسف بريطل إلى استحضار هاته المرحلة العظيمة من تاريخ المغرب بالاعتماد على حوار بين المرأة، والرجل الذي كان شاهدا على ولادتها، لم يكن مقبولا بالنسبة للعديد من النقاد والمهتمين بالشأن السينمائي الذين حضروا الندوة التي تلت عرض الفيلم، حيث اعتبروا الحوار بين الشخصيتين كان بسيطا حد السطحية، وليس له ما يبرره ضمن أحداث الفيلم.

انتقد المتدخلون عدم استثمار المخرج طاقات الممثلين الذين شاركوا في هذا العمل الملحمي بالشكل الكافي، خاصة أن ظهور بعض الأسماء الفنية المعروفة اقتصر على مشهد واحد اعتبره المتدخلون غير كاف لنقل إحساس الشخصيات كما لم يظهر إمكانيات الممثلين.

Cinema Marocain Massira (62)

Cinema Marocain Massira (63)

Cinema Marocain Massira (64)

Cinema Marocain Massira (65)

Cinema Marocain Massira (66)

Cinema Marocain Massira (67)

Cinema Marocain Massira (68)

Cinema Marocain Massira (69)

Cinema Marocain Massira (71)

Cinema Marocain Massira (72)

Cinema Marocain Massira (73)

Cinema Marocain Massira (74)

Cinema Marocain Massira (75)

Cinema Marocain Massira (61)

فيلم “المسيرة” من تشخيص مراد الزاوي، ومحمد خيي، ومحمد الشوبي، والسعدية أزكون، ونادية نيازي، ورشيد الوالي، وإدريس الروخ، وغالية بنزاوي، وهشام الوالي.

وتميز الفيلم بجمالية الموسيقى التصويرية التي ألفها محمد أسامة، رغم أن بعض المشاركين في الندوة اعتبروا أن التوزيع الجديد للأغاني الوطنية مثل أغنية “نداء الحسن” لم يكن موفقا.

بينما كان هناك استخدام موفق لتقنيات التصوير التي مكنت من نقل جانب من ضخامة أجواء التعبئة وموكب المسيرة، بالإضافة إلى قوة الاستثمار الإنتاجي، لوجستيكيا وبشريا.

Cinema Marocain Massira (2)

Cinema Marocain Massira (3)

Cinema Marocain Massira (4)

Cinema Marocain Massira (5)

Cinema Marocain Massira (6)

Cinema Marocain Massira (7)

Cinema Marocain Massira (8)

Cinema Marocain Massira (9)

Cinema Marocain Massira (10)

Cinema Marocain Massira (11)

Cinema Marocain Massira (12)

Cinema Marocain Massira (13)

Cinema Marocain Massira (14)

Cinema Marocain Massira (15)

Cinema Marocain Massira (16)

Cinema Marocain Massira (17)

Cinema Marocain Massira (18)

Cinema Marocain Massira (19)

Cinema Marocain Massira (20)

Cinema Marocain Massira (21)

Cinema Marocain Massira (22)

Cinema Marocain Massira (23)

Cinema Marocain Massira (24)

Cinema Marocain Massira (25)

Cinema Marocain Massira (26)

Cinema Marocain Massira (27)

Cinema Marocain Massira (28)

Cinema Marocain Massira (29)

Cinema Marocain Massira (30)

Cinema Marocain Massira (31)

Cinema Marocain Massira (32)

Cinema Marocain Massira (33)

Cinema Marocain Massira (34)

Cinema Marocain Massira (35)

Cinema Marocain Massira (36)

Cinema Marocain Massira (37)

Cinema Marocain Massira (38)

Cinema Marocain Massira (39)

Cinema Marocain Massira (40)

Cinema Marocain Massira (41)

Cinema Marocain Massira (42)

Cinema Marocain Massira (43)

Cinema Marocain Massira (44)

Cinema Marocain Massira (45)

Cinema Marocain Massira (46)

Cinema Marocain Massira (47)

Cinema Marocain Massira (48)

Cinema Marocain Massira (49)

Cinema Marocain Massira (50)

Cinema Marocain Massira (51)

Cinema Marocain Massira (52)

Cinema Marocain Massira (53)

Cinema Marocain Massira (54)

Cinema Marocain Massira (55)

Cinema Marocain Massira (56)

Cinema Marocain Massira (57)

Cinema Marocain Massira (58)

Cinema Marocain Massira (59)

Cinema Marocain Massira (60)

Cinema Marocain Massira

جدير بالذكر أن مخرج ومؤلف العمل يوسف بريطل، مارس إلى جانب تقديم البرامج التشخيص، حيث لعب أدوارا مع أحمد بولان في فيلم “ملائكة الشيطان”، ولطيف لحلو (سميرة في الضيعة) ومحمد نظيف (الأندلس مون أمور).

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles