Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

عرض الفيلمين المغربيين “الوتر الخامس” و”الدار الكبيرة” في الدنمارك

05.03.2016 - 14:28

تضمن برنامج أيام السينما الفرانكفونية، التي افتتحت الثلاثاء بكوبنهاغن، عرض الفيلمين المغربيين “الوتر الخامس” لسلمى بركاش، و”الدار الكبيرة” للطيف لحلو.

ويعد عرض الفيلمين المغربيين، الذي يأتي بتنسيق مع سفارة المملكة في هذا البلد الاسكندنافي، مناسبة تمكن الجمهور الدنماركي والفرانكفوني من اكتشاف بعض أوجه الثقافة المغربية والتعرف على جيل جديد من السينمائيين الشباب الذين نجحوا في إعطاء دفعة جديدة للإنتاج السينمائي الوطني.

وافتتح فيلم سلمى بركاش يوم الثلاثاء هذه الأيام، المنظمة تحت شعار “الفرانكفونية في 14 فيلما”، بمساهمة العديد من السفارات المعتمدة في كوبنهاغن، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم الفرانكفونية.

ويحكي فيلم “الوتر الخامس”، الذي أنتج سنة 2010، قصة مالك الذي يعشق عزف العود مع عمه أستاذ الموسيقى، حيث يحاول هذا الأخير كشف سر الوتر الخامس.

ويهتم الفيلم بالموسيقى وبالتناقض بين اهتمامات جيلين، أحدهما يرغب في الحفاظ على الأصول الثابتة في السلوك، والآخر يشدد على ضرورة التغيير.

أما فيلم “الدار الكبيرة” فيسلط الضوء على المشاكل التي تعترض الزواج المختلط في المغرب، ويحكي قصة زوجين ينتميان لثقافتين مختلفتين اختارا الاستقرار في المغرب.

ويقدم نموذج زواج مختلط بين رشيد (طالب مغربي) ينحدر من أسرة بورجوازية، ولورانس الطبيبة الفرنسية وعلاقتهما بابنهما (سامي) البالغ من العمر سبع سنوات.

كما سيتم خلال أيام السينما الفرانكفونية في أوسلو (من فاتح إلى 30 مارس المقبل) عرض الشريط السينمائي المغربي “إطار الليل” للمخرجة المغربية العراقية تالا حديد.

ويهدف المنظمون من برمجة عرض هذا الفيلم، الذي فاز بالجائزة الكبرى للدورة ال16 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إلى إبراز الغنى الذي تعرفه البلدان الفرانكفونية وتعزيز التقارب والتعايش بين الثقافات المختلفة.

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles

newsletter

Articles Populaires

Désolé. Pas assez de données pour afficher des publications.