Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

مختبر الأبحاث المغربي “سماتي لاب” يتوج بأربع ميداليات في المعرض الدولي للاختراعات باسطنبول

06.03.2016 - 23:23

فاز مختبر الابحاث “سمارتي لاب” المغربي للتنمية والابتكار، أمس السبت في اسطنبول، بالجائزة الدولية الكبرى للمخترعين في فئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتوج الفريق المغربي بالميدالية الذهبية لاختراعه “نانو قمر اصطناعي لتعقب المواقع الداخلية عبرالأقمار الصناعية الذكية” ل (نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة).

كما توج مختبر الأبحاث “سماتي لاب”، التابع لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، بالميداليات الفضية والبرونزية في فئة الهندسة والإلكترونيات الكهربائية وأخرى فضية في مجال التشخيص والتكنولوجيا الحيوية ، حيث تم اختراع جهاز سكانير كهرومغناطيسي “3 د” من أجل احتياجات التشخيص الإلكترونية.

وقد تم الفوز بأربعة اختراعات من أصل خمسة التي قدمت من قبل المختبر بجوائز المعرض الدولي الذي نظم في الفترة مابين 3 إلى 6 مارس الجاري من قبل الاتحاد الدولي للمخترعين بتركيا .

وقال الدكتور كركير مدير مختبر الأبحاث “سمارتي لاب” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المختبر يعمل على المساهمة في تطوير وتدبير وحفظ الملكية الفكرية المغربية، وتحسين ترتيب المملكة المغرببية في الابتكارات العالمية و (التصنيف العالمي للابتكارات) في مختلف الميادين من خلال وضع بعض المعايير الاساسية لبراءات الاختراع ومحاولة تسويقها خارجيا و داخليا للمصنعيين والمهتمين بهذا المجال .

يشار الى أن المختبر شارك في العديد من المعارض الدولية حيث حصل على “جائزة العلماء الشباب” الصادرة عن الاتحاد الدولي لعلوم الراديو في بكين في عام 2014 وجائزة سعر بريتان (فرنسا 2009) فضلا عن مشاركته في الولايات المتحدة وألمانيا.

» مصدر المقال: ahdath

Autres articles